لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

سيغورنيه يجول في لبنان.. انتخاب رئيس مسألة أساسية

سيغورنيه يجول في لبنان.. انتخاب رئيس مسألة أساسية

استهل وزير خارجية فرنسا ستفان سيغورنيه لقاءاته في لبنان بزيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة في حضور السفير الفرنسي لدى لبنان هيرفيه ماغرو ومديرة أفريقيا الشمالية والشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية السفيرة آن غريو وعدد من المستشارين في الخارجية الفرنسية ومستشار الرئيس بري محمود بري، حيث تناول البحث تطور الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة والمستجدات السياسية والميدانية جراء مواصلة إسرائيل لعدوانها على قطاع غزة ولبنان.

واكتفى الوزير الفرنسي، لدى مغادرته بالقول : "لن أعلق الآن سوف أعلق لاحقا".

بعد اللقاء، قال بوحبيب: "الفرنسيون تهمهم سلامة لبنان وسيغورنيه نقل الجو الاسرائيلي بإعادة المستوطنين الى قراهم بينما نريد سلاما كاملا وانسحابا كاملا". اضاف: "فرنسا لديها اقتراحات للحل غير جاهزة بعد". تابع: "حذرنا من قيام الاسراىيليين من حرب وأبلغنا سيغورنيه اننا نريد اتفاقا على اظهار الحدود البرية. وقال: "الحوار دائم مع حزب الله على مستوى الخارجية ورئاسة الحكومة ولا خلاف معه اطلاقا". وتابع: "نفترح المساعدة من قبل المجتمع الدولي لتأمين تواجد اكبر للجيش لتجنيد ٧ الاف عنصر والفرنسيون مهتمون بهذا الامر".

وفي السرايا الحكومي، استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وزير خارجية فرنسا ستيفان سيغورنيه .

شارك في اللقاء سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماغرو ورئيسة دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الخارجية الفرنسية السفيرة آن غريو وعدد من المستشارين.

وعن الجانب اللبناني حضر مستشارا رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس والسفير بطرس عساكر.

خلال الاجتماع أشار الوزير الفرنسي الى أن زيارته الى لبنان تندرج في إطار جولة لوقف الحرب في غزة وحفظ الاستقرار في لبنان وابعاد الأخطار عنه.

وشدد على أن انتخاب رئيس جديد للبنان مسألة اساسية لمواكبة الاستحقاقات الكبيرة التي يشهدها لبنان والمنطقة. وشدد على أولوية حفظ التهدئة في الجنوب ووقف العمليات العسكرية.

وزار سيغورنيه قائد الجيش العماد جوزاف عون وأكد على أهمية دور المؤسسة العسكرية في حفظ أمن لبنان.

في سياق متصل، أفادت أوساط ديبلوماسية فرنسية أن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيغورنيه كرر مطالبته تطبيق القرار1701 من جانب لبنان لناحية استكمال نشر الجيش اللبناني جنوب الليطاني.

يقرأون الآن