العراق آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مسيرة تستهدف قياديين في "كتائب حزب الله" العراقية شرقي بغداد

مسيرة تستهدف قياديين في

قتل ثلاثة أشخاص على الأقلّ، من بينهم قياديان في كتائب "حزب الله" العراقية، بضربة شنتها اليوم الأربعاء، طائرة مسيرة استهدفت سيارة في بغداد.

وأفادت المعلومات بأنّ من بين القتلى، القياديان في الحشد الشعبي أبو باقر الساعدي وأركان العلياوي.


وبحسب شبكة "سي بي اس" نقلا عن مسؤول أميركي رفيع: "شنت الولايات المتحدة غارة بطائرة مسيرة على قيادي كبير في كتائب حزب الله في العراق".

الاعلام الامني 

وأعلنت خلية الإعلام الأمني، الشروع بالتحقيق في حادث استهداف مركبة مدنية ضمن منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد.

وذكرت الخلية في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "فريق فني مختص من الأجهزة الأمنية شرع بالتحقيق في حادث استهداف عجلة مدنية ضمن منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد بالساعه ٢١٣٥ هذا اليوم ٧ شباط ٢٠٢٤".

وأضافت، أن "هذا الاستهداف ادى إلى احتراق العجلة واستشهاد من بداخلها ، ومازال التحقيق مستمرا لمعرفة وسيلة الاستهداف ومصدره ."

وفور الاستهداف في منطقة المشتل في قلب بغداد، تم إغلاق الطرق المؤدية الى مناطق المشتل وأور والبلديات وبعض أحياء الشعب في انتشار أمني وعسكري كثيف جداً، ووسط تحليق مكثف لمسيرات في سماء بغداد.

القيادة الاميركية

وأعلنت القيادة الوسطى الأميركية أنها شنت ضربة أسفرت عن مقتل قائد في الحشد الشعبي.

وقال مصدران أمنيان لرويترز  إن أبا باقر الساعدي القائد البارز في كتائب حزب الله العراقية المسلحة المدعومة من إيران لقي حتفه في هجوم بطائرة مسيرة على مركبة في شرق بغداد مساء اليوم الأربعاء.

وتقول وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن كتائب حزب الله على صلة بهجوم أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين.

وذكر أحد المصدرين أن ثلاثة أشخاص قُتلوا وأن السيارة المستهدفة كانت تستخدمها قوات الحشد الشعبي العراقية، وهي هيئة أمنية رسمية تتألف من عشرات الجماعات المسلحة التي يحظى كثير منها بعلاقات وطيدة مع إيران.

وقال مصدر أمني إن القوات الخاصة العراقية في حالة تأهب قصوى اليوم في بغداد وأن مزيدا من الوحدات نُشرت داخل المنطقة الخضراء التي توجد بها بعثات دبلوماسية دولية منها السفارة الأميركية.

من هو "أبو باقر الساعدي"؟

- هو المسؤول عن منظومة الصواريخ بكتائب "حزب الله" العراقي.

- من أعمدة المقاومة في العراق.

- الساعدي كان ناشطًا مقاومًا ذا ارتباطات واسعة في المقاومة الإسلامية في العراق.

من هو "أركان العلياوي"؟

- قيادي في "كتائب حزب الله" العراقية.

- مسؤول في منظومة المعلومات التابعة لـ"كتائب حزب الله" العراقية.


واستهدفت طائرة مسيّرة سيارة في منطقة المشتل شرقي العاصمة العراقية، مما أدى إلى مقتل 3 أشخاص.

وأفاد مصدر ثان بأن ثلاثة أشخاص قُتلوا وبأن السيارة المستهدفة كانت تستخدمها قوات الحشد الشعبي العراقية، وهي هيئة أمنية رسمية تتألف من عشرات الجماعات المسلحة التي يحظى كثير منها بعلاقات وطيدة مع إيران.

ويشهد العراق هجمات متبادلة بين جماعات مسلحة مدعومة من إيران، وبين القوات الأميركية المتمركزة في العراق، وذلك منذ اندلاع حرب غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.




رويترز

يقرأون الآن