تكنولوجيا

كيف تساعدنا الأطعمة في أن نكون أصحاء عقلياً

الطعام الجيد يساعدك في أداء وظائفك اليومية على نحو أمثل والنوم جيداً وتقليل التوتر والإجهاد، ولكن يمكن للنظام الغذائي الذي تتبعه أن يؤثر أيضاً على صحتك العقلية ويحسن قوة عقلك.

كيف تساعدنا الأطعمة في أن نكون أصحاء عقلياً

كيف تساعدنا الأطعمة في أن نكون أصحاء عقلياً

ووفق دراسة جديدة تم إجراءها، يمكن للأطعمة التي تتناولها أن ترفع مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، الأمر الذي يساعد في تعديل مزاجك، كما يمكنها أيضا أن تقلل الالتهاب وهو أمر مهم لصحة الدماغ ولتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

وبحسب ما قالته أخصائية التغذية الرياضية تارا كولينجوود، يمكن للطعام أن يؤثر على طريقة تفكيرنا وقدرتنا على الاحتفاظ بالمعلومات والقيام بالمهام اليومية

وتضيف: " بالتأكيد، يبدو أننا ننسى الأشياء مع تقدمنا في السن، ولكن تُظهر الأبحاث أنه يمكنك زيادة فرصك في الحفاظ على دماغ سليم في سن الشيخوخة إذا ما أضفت أطعمة معينة إلى نظامك الغذائي اليومي".

وفيما يلي قائمة بأفضل الأطعمة التي ترشحها كولينجوود لتعزيز قوة الدماغ وتحسين الصحة العقلية:




فوائد السمك لصحة العقل

• السمك:

تقول كولينجوود: " إن الأسماك التي تعيش في المياه العميقة مثل السلمون، غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، والتي تعتبر ضرورية لوظيفة الدماغ، حيث أن مركب الـ DHA، (وهو أحد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك) يعتبر المكون الرئيسي لنقاط الاشتباك العصبي في الدماغ".

كما ثبت أن نقص أوميجا 3 يقلل من الأداء الفكري ويرتبط بالخرف. فإذا كنت لا تأكل السمك، يمكنك الحصول على أحماض أوميجا 3 من خلال تناول الجوز وبذور اليقطين وبذور الكتان بالإضافة إلى أنه يمكنك تناوله كمكمل غذائي، حيث أوصت الأخصائية كولينجوود بتناول 1000 ملليغرام من أوميجا 3 يوميا.


فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية

• الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة:

تقول كولينجوود: " هناك العديد من الخيارات لتعزيز الدماغ في النظام الغذائي، وأفضل رهان لك هو أن تتذكر ببساطة أنه كلما تناولت المزيد من الطعام الصحي، سيكون عقلك أكثر صحة، فالفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة القوية يمكن أن تساعد في حماية عقلك من أضرار تشكل الجذور الحرة، والتي تشمل التوت والسبانخ والطماطم".


البيض يعزز قدرات العقل

• البيض:

تقول كولينجوود أن البيض غني بالكولين، وهو فيتامين B الشبيه بالدهون، والذي ثبت أنه يعزز الذاكرة ويقلل من التعب، كذلك يعزز الكولين إنتاج الخلايا، مما يزيد من الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

والجدير بالذكر هنا أن المصادر الأخرى للكولين هي الحليب الخالي من الدسم وحليب الثدي كذلك المكسرات واللحوم.


فوائد الجوز للدماغ

• الجوز "عين الجمل":

يعتبر الجوز نوعاً من المكسرات ومصدراً كبيراً لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تمنع تدهور الوظائف الإدراكية والحركية حيث تظهر الأبحاث أن مزيج أوميجا 3 والوريدين، وهو عنصر غذائي موجود في دبس السكر، يزيد من مرونة الدماغ ويحسن أداء الخلايا العصبية. كما وأنه يوازن هذا الثنائي بين الناقلات العصبية غير المستقرة التي يمكن أن تسبب الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى أيضا.

وفي الختام تضيف كولينجوود:" أن تناول حفنة من الجوز يومياً يمكن أن يحسن صحة دماغك بلا شك ".


المصدر: شبكة نيوز ماكس

يقرأون الآن