دولي

مصادر: إيران ترسل مئات الصواريخ الباليستية لروسيا

مصادر: إيران ترسل مئات الصواريخ الباليستية لروسيا

أشارت ستة مصادر لرويترز، اليوم الأربعاء، إلى أنّ "إيران زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ أرض-أرض الباليستية القوية، في خطوة تعزز التعاون العسكري بين البلدين الخاضعين للعقوبات الأميركية".

وذكرت ثلاثة مصادر إيرانية أنّ "طهران وفرت حوالي 400 صاروخ تشمل العديد من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى من عائلة فاتح-110، مثل الصاروخ ذو الفقار". ويقول الخبراء: "إنّ هذا الصاروخ المتنقل قادر على إصابة أهداف، على مسافات تتراوح بين 300 و700 كيلومتر".

وامتنعت وزارة الدفاع الإيرانية والحرس الثوري، وهو قوة النخبة التي تشرف على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، عن التعليق. ولم ترد وزارة الدفاع الروسية حتى الآن على طلب للتعليق.

وقال أحد المصادر الإيرانية إنّ "الشحنات بدأت في أوائل كانون الثاني/يناير، بعد إتمام الاتفاق في اجتماعات عقدت أواخر العام الماضي بين مسؤولين عسكريين، وأمنيين إيرانيين وروس في طهران وموسكو".

وأفاد مسؤول عسكري إيراني، طلب مثل المصادر الأخرى عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المعلومات، بأنّه كانت هناك أربع شحنات على الأقل من الصواريخ وسيكون هناك المزيد في الأسابيع المقبلة. وأحجم عن تقديم مزيد من التفاصيل.

ولفت مسؤول إيراني كبير آخر إلى أنّ "بعض الصواريخ أُرسلت إلى روسيا عن طريق السفن عبر بحر قزوين، بينما تم نقل البعض الآخر جوًا".

وذكر المسؤول الإيراني الثاني "سيكون هناك المزيد من الشحنات... ما من سبب يدعو لإخفاء الأمر. نستطيع تصدير الأسلحة إلى أي دولة نريد".

وأكّد مصدر رابع مطلع على الأمر، أنّ "روسيا تلقت عددا كبيرا من الصواريخ من إيران مؤخرًا"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وانقضى أجل القيود التي فرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على صادرات إيران لبعض الصواريخ والطائرات المسيرة وغيرها من التقنيات في تشرين الأول/أكتوبر. ومع ذلك، أبقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على العقوبات المفروضة على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، وسط مخاوف بشأن صادرات الأسلحة إلى وكلائها في الشرق الأوسط وروسيا.

رويترز

يقرأون الآن