تكنولوجيا آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

جندي جديد يدخل ساحات المعارك.. تعرفوا على "الخوارزميات القاتلة"

جندي جديد يدخل ساحات المعارك.. تعرفوا على

بات الشرق الأوسط مسرحًا لاستخدام أحدث التقنيات العسكرية، مع دخول جندي جديد إلى ساحات المعارك، وهو "الذكاء الاصطناعي".

وأفادت وكالة "بلومبرغ" نقلاً عن مسؤول أميركي، بأنّ "الولايات المتحدة استخدمت الذكاء الاصطناعي لتحديد الأهداف التي قصفتها في الشرق الأوسط هذا الشهر".

وقالت شويلر مور، كبيرة مسؤولي التكنولوجيا في القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، إنّ الولايات المتحدة استخدمت الذكاء الاصطناعي للمساعدة في العثور على أهداف للغارات الجوية في الشرق الأوسط خلال شهر شباط/فبراير، وفقًا لوكالة "بلومبرغ".

وساعدت خوارزميات التعلم الآلي التي يمكنها تعليم نفسها كيفية التعرف على الأشياء في تحديد أكثر من 85 هدفًا للغارات الجوية الأميركية في 2 شباط/فبراير، وفقا التي تدير العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط.

وأشارت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إلى أنّ تلك الضربات نفذتها قاذفات أميركية وطائرات مقاتلة ضد 7 منشآت في العراق وسوريا.


وقالت مور: "كنا نستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد الأماكن التي قد تكون بها تهديدات". وأضافت "لقد أتيحت لنا بالتأكيد المزيد من الفرص للاستهداف في آخر 60 إلى 90 يومًا"، مضيفة أنّ الولايات المتحدة تبحث حاليا عن "عدد هائل" من منصات إطلاق الصواريخ لدى القوات المعادية في المنطقة".

وأوضحت أنّ القوات الأميركية في الشرق الأوسط جربت خوارزميات الرؤية الحاسوبية، التي يمكنها تحديد الأهداف من الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية ومصادر البيانات الأخرى، وجربتها في التدريبات خلال العام الماضي".

وأكّدت أنّه يتم التحقق البشري باستمرار من توصيات استهداف الذكاء الاصطناعي. وقالت إنّ المشغلين الأميركيين يأخذون على محمل الجد مسؤولياتهم ومخاطر احتمال ارتكاب الذكاء الاصطناعي للأخطاء.

وقالت: "لا توجد أبدًا خوارزمية تعمل فقط، وتوصل إلى نتيجة ثم تنتقل إلى الخطوة التالية، كل خطوة تتضمن الذكاء الاصطناعي تتطلب مراقبة بشرية في النهاية".

بدوره، لجأ الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة للمرة الأولى إلى تقنيات للذكاء الاصطناعي، تهدف إلى إسقاط المسيّرات ورصد أنفاق "حماس".

وألمح الجيش الإسرائيلي الشهر الماضي إلى الغاية من هذه التقنيات، حين أشار المتحدث باسمه دانيال هغاري إلى أنّ "القوات الإسرائيلية تعمل بالتوازي فوق الأرض وتحتها". 



يقرأون الآن