واشنطن تضرب أهدافاً حوثية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتاكوم)، اليوم الجمعة، أنها "شنّت ضربات عدة ضد صواريخ "كروز" وطائرة مسيرة تابعة لجماعة "أنصار الله" اليمنية"، مشيرةً إلى أنها "كانت مستعدة للانطلاق باتجاه البحر الأحمر".

وقالت "سنتاكوم" في بيان لها: "في 29 شباط الماضي بين الساعة 6 مساءً و7:15 مساءً. (بتوقيت صنعاء)، نفذت قوات القيادة المركزية الأميركية، ضربتين للدفاع عن النفس ضد ستة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن كانت معدة للانطلاق نحو البحر الأحمر".

وأضاف البيان، "في حوالي الساعة 5:10 مساءً (بتوقيت صنعاء)، أسقطت قوات القيادة المركزية الأميركية طائرة من دون طيار فوق جنوب البحر الأحمر، دفاعًا عن النفس".

وتابع البيان: "قررت قوات القيادة المركزية الأميركية أن الصواريخ والطائرات من دون طيار تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة. ستحمي هذه الإجراءات حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للبحرية الأميركية والسفن التجارية".

وفي وقت سابق، توعد زعيم جناعة "أنصار الله" اليمنية، عبد الملك الحوثي، الولايات المتحدة وبريطانيا بـ"مفاجآت لا يتوقعونها نهائيًا"، وقال إنها "ستكون مفاجئة جدًا وفوق ما يتوقعه العدو والصديق. وفاعلة ومؤثرة"، كاشفًا عن تنفيذ قواته "استهداف 54 سفينة في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن" منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، في تشرين الأول الماضي، مؤكدًا استمرار هجمات جماعته ضد السفن المرتبطة بإسرائيل والسفن الأميركية والبريطانية.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا، في 12 كانون الثاني الماضي، تنفيذ هجوم واسع على مواقع "أنصار الله" في مدن يمنية عدة، ردًا على هجمات الجماعة في البحرين الأحمر والعربي، التي تقول إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانيها، بالإضافة إلى السفن الأميركية والبريطانية.

كانت جماعة "أنصار الله"، قد أعلنت في العاشر من تشرين الأول الماضي، أنها ستساند الفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى" في حال تدخل الولايات المتحدة عسكريًا بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في القطاع.

يقرأون الآن