دولي

برنامج الأغذية: يتعين زيادة دخول المساعدات إلى غزة

برنامج الأغذية: يتعين زيادة دخول المساعدات إلى غزة

برنامج الأغذية العالمي

أكد برنامج الأغذية العالمي اليوم الأربعاء، أنه "يتعين زيادة عدد قوافل المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة يوميا إلى المثلين على الأقل لتلبية بعض الاحتياجات الأساسية للسكان.

وقال نائب المدير التنفيذي في برنامج الأغذية العالمي كارل سكاو، لرويترز: "الآن هناك نحو 150 شاحنة. يتعين أن تبلغ 300 على الأقل يوميا"، وأضاف: "لكن يتعين بالتأكيد استكمال هذا أيضا على المدى الطويل".

واشار إلى أن "انهيار النظام المدني يشكل تحديا متزايدا لنا... هناك عصابات مسلحة تتجول لتملأ هذا الفراغ الأمني"، لافتاً إلى أن "السلطات الإسرائيلية لم تقدم سببا لرد القافلة".

وقال برنامج الأغذية العالمي إنه بعد رد الشاحنات، تم تغيير مسارها ثم أوقفها حشد كبير من الأشخاص اليائسين الذين نهبوا الطعام واستولوا على نحو 200 طن.

وقال سكاو إنه لا يستطيع التنبؤ بموعد يستأنف فيه برنامج الأغذية العالمي محاولة توصيل إمدادات إلى شمال غزة، لكنه قال إن البرنامج "مصمم على الوصول إلى هناك في أقرب وقت ممكن".

وأوضح أننا "قمنا بجمع سلع أساسية لنتمكن من خدمة جميع السكان لمدة ثلاثة أشهر، ويمكن تعزيز ذلك غدا، إذا سمح الوضع بذلك... سنذهب بمجرد أن نشعر أن الظروف مواتية".

رويترز

يقرأون الآن