السعودية..الأنشطة غير النفطية تسجل أعلى مستوى تاريخي لها

سجلت الأنشطة غير النفطية في السعودية أعلى مساهمة لها في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال عام 2023 بنسبة 50 في المئة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وأوضحت "واس" أن هذا الناتج هو أعلى مستوى تاريخي تصل إليه الأنشطة غير النفطية في السعودية على الإطلاق، بناءً على تحليلات وزارة الإقتصاد والتخطيط للبيانات الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء، لافتةً إلى أنه بذلك يصل إجمالي الإقتصاد غير النفطي إلى 1.7 تريليون ريال بالأسعار الثابتة، مدفوعًا باستمرار النمو في الإستثمار والإستهلاك والصادرات.

وبينت "واس" أن نسبة المساهمة التاريخية تحققت بفضل أداء غير مسبوق في الإستثمار غير الحكومي خلال آخر عامين بمعدل نمو 57 في المئة، لتصل قيمة الإستثمارات غير الحكومية إلى أعلى مستوى تاريخي لها عند 959 مليار ريال في عام 2023.

وحسب "واس"، فقد جاءت أنشطة الفنون والترفيه في مقدمة الأنشطة وحققت نموًا إستثنائيًا بلغ 106 في المئة، خلال عاميْ 2022/2021، فيما سجلت أنشطة أخرى مثل خدمات الإقامة والطعام والنقل والتخزين معدلات نمو قوية بلغت 77 في المئة و29 في المئة.

كما جاء النمو في الأنشطة غير النفطية خلال عام 2023 إستثنائيًا من ناحية تنويع المساهمة وتزخيم النمو، حيث سجلت الخدمات الإجتماعية كالصحة والتعليم والترفيه نموًا بلغ 10.8 في المئة، متبوعًا بالنقل والإتصالات - 7.3 في المئة، والتجارة والمطاعم والفنادق - 7 في المئة.

كما ذكرت "واس" أن الصادرات الخدمية الحقيقية المتمثلة في إنفاق السياح الوافدين سجلت معدلات نمو تاريخية خلال آخر عامين، بمعدل نمو مضاعف بلغ 319 في المئة وهو ما يعكس الأثر الواضح لتحول المملكة إلى وجهة عالمية للسياحة والترفيه، ويدفع بمسيرة التنويع الاقتصادي ومحركات النمو.

وأشارت "واس" إلى أن "ذلك الإرتفاع يأتي مواكبًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، في تحقيق إقتصاد مزدهر من خلال تنويع محركات النمو، وتأكيدًا لنجاح المملكة في تنفيذ برامج تحقيق الرؤية ومشروعاتها الكبرى، من خلال فتح قطاعات جديدة تساهم في دفع معدلات النمو إلى أعلى".

يقرأون الآن