صحة

أسباب يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن مؤقتاً

أسباب يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن مؤقتاً

الصورة مرخصة على أنسبلاش بواسطة Bill Oxford

من الطبيعي جداً أن يتأرجح وزن المرء بين الزيادة والنقصان لأسباب عديدة، إلا أن الكثير منا لا يعرف بأن زيادة الوزن قد تكون أحياناً مؤقتة وغير دائمة.

فيما يلي مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مؤقت، بحسب موقع “إم إس إن” الإلكتروني:

تناول أطعمة غنية بالصوديوم

بعد تناول الأطعمة المالحة، يحتفظ جسمك بالمزيد من الماء للحفاظ على تركيز معين من الملح في مجرى الدم. الماء الزائد يخفف الملح حتى يتخلص منه ويسبب زيادة مؤقتة في وزن الجسم.

تناول أطعمة تحتوي على الكثير من الماء

يقول الخبراء إن تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكثير من الماء، مثل الفواكه والخضروات والشوربات والعصائر، يمكن أن يتسبب أيضًا في زيادة مؤقتة في الوزن. ولكن بمجرد أن يعالج جسمك الماء الإضافي، سيعود وزنك إلى طبيعته.

الدورة الشهرية

بحسب خبيرة التغذية الدكتورة ميشيل ماي، فإن التغيرات في هرمون البروجسترون والهرمونات الأخرى التي تحدث في جسمك أثناء الدورة الشهرية تسبب تغيرات في وزنك.

الإفراط في ممارسة الرياضة

في بعض الأحيان، قد يؤدي تغيير روتين التمرين أو ممارسة التمارين الشاقة إلى زيادة مؤقتة في الوزن بسبب تلف الأنسجة والالتهابات. عندما تتمرن، فإنك تسبب تمزقات دقيقة في عضلاتك، وهو أمر جيد في الواقع، لأن عملية الإصلاح هي التي تجعل عضلاتك أقوى. ولكن، في هذه الأثناء، يمكن أن يحدث الالتهاب، والذي يتسبب في زيادة الوزن بسبب تراكم الأنسجة والسوائل في الجسم بينما تحاول عضلاتك إصلاح نفسها.

الجفاف

وفقاً للدكتورة ميشيل ماي، فإنه كلما قل شرب الماء، ازداد الوزن، لأن الجفاف أو قلة الماء يمكن أن يدفع الجسم للاحتفاظ بأكبر قدر من الماء مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مؤقت. 

24.ae

يقرأون الآن