دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مجموعة السبع تسعى لتهدئة التوتر بالشرق الأوسط

مجموعة السبع تسعى لتهدئة التوتر بالشرق الأوسط

 تعهدت مجموعة السبع اليوم الجمعة بتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية للتصدي للهجمات الروسية، وطلبت من الصين التوقف عن دعم الصناعة العسكرية لموسكو إذا ما أرادت أن تحظى بعلاقات جيدة مع الغرب.

وأقروا بأن عليهم بذل مزيد من الجهد لمساعدة أوكرانيا التي تكافح من أجل صد القوات الروسية، وطالبوا بوقف حالة التصعيد في الشرق الأوسط حيث يهدد العداء بين إسرائيل وإيران بإشعال صراع أوسع في المنطقة.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: "لقد خرجنا من هذا الاجتماع لوزراء الخارجية متحدين أكثر من أي وقت مضى".

وحضر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى كابري شخصيا ليبلغ حلفاءه في مجموعة السبع بأن عليهم إرسال مزيد من المساعدات، قائلا إن الحربين في بلاده والشرق الأوسط مرتبطتان.

وقال كوليبا للصحفيين: "الحديث عن أن الغرب عليه أن يختار بين دعم إسرائيل أو أوكرانيا خاطئ لأن هذين مسرحين للحرب ذاتها".

وأعلنت مجموعة السبع في بيان أنها ستزيد المساعدات الأمنية لكييف، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز "قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا لإنقاذ الأرواح وحماية البنية التحتية الحيوية".

وبدوره، أشار بلينكن إلى أنه "في حين أن كوريا الشمالية وإيران هما الموردان الرئيسيان للأسلحة إلى روسيا، فإن الصين هي المساهم الرئيسي في صناعة الدفاع في موسكو".

وأضاف: "إذا كانت الصين تزعم من ناحية أنها تريد علاقات جيدة مع أوروبا ودول أخرى، فلا يمكنها من ناحية أخرى تأجيج أكبر تهديد للأمن الأوروبي منذ نهاية الحرب الباردة".

واختتم وزراء خارجية مجموعة السبع، التي تضم الولايات المتحدة وإيطاليا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان وبريطانيا، محادثات استمرت ثلاثة أيام في جزيرة كابري هيمن عليها الحربان في أوكرانيا والشرق الأوسط.

يقرأون الآن