منوعات

"يوتيوبر" يتابعه 8 ملايين.. جمع تبرعات بزعم بناء مسجد في كوريا

أثار يوتيوبر مسلم كوري شهير الجدل في أوساط الإعلام الكوري الجنوبي ومواقع التواصل الاجتماعي عقب اتهامات باستغلاله المتابعين المسلمين خارج كوريا، لجمع تبرعات لحساباته الخاصة لمشروع بناء المساجد في كوريا الجنوبية.

وداود كيم، صانع محتوى مشهور وأنفلونسر مسلم كوري في الثلاثينيات من عمره يتابعه أكثر من 5 ملايين شخص على اليوتيوب وأكثر من 3 ملايين على إنستغرام، يحظى بشعبية واسعة بين المسلمين غير الكوريين ويحقق مشاهدات بالملايين عقب اعتناقه الإسلام في 2019 وتخصيص محتواه عن المسلمين في كوريا الجنوبية ومغامراته كمسلم كوري.

وأثار كيم الجدل مؤخرا مع الجهات الإسلامية الرسمية في كوريا الجنوبية، بعد زعمه بأنه يسهم في تمويل مشروع بناء مسجد في مدينة دايغو وقيامه بجمع التبرعات من متابعيه.

ومشروع بناء مسجد دايغو يعد من أكثر المواضيع الجدلية لدى المجتمع المسلم في كوريا الجنوبية بسبب الصراع المستمر بين المسؤولين وسكان المنطقة حول إمكانية بناء المسجد والممتدة لقرابة الأربع سنوات حتى الآن، والتي وجد فيها اليوتيوبر كيم محتوى مناسب لقناته على اليوتيوب.


فرغم شرعية عملية البناء من قبل الحكومة فإن هناك معارضة حادة من قبل سكان المنطقة وتخوف كما جاء في المعارضة السكانية.

منظمة الطلاب المسلمين في دايغو KNU أوضحت في فيديو على اليوتيوب أن المبلغ المذكور من قبل اليوتيوبر كيم لم يتم التبرع به للمسجد، وأن كيم قام بعملية تحويل واحدة فقط عام 2022 وبمبلغ لا يتجاوز 2000 دولار أميركي. ما أثار الأمر الانتقادات والشكوك حول عملية التضليل من قبل داود كيم لجمع الأموال والتساؤل عن بقية المبلغ.

أما الاتحاد الإسلامي الكوري نشر في صفحته عبر إنستغرام بيانا رسميا يوضح بأنهم الجهة الإسلامية الرسمية الوحيدة المسجلة في الحكومة الكورية الجنوبية والمخول لها بناء المساجد في البلاد وجمع التمويل الخاص بها. أي أن داود كيم ليس له صلاحية قانونية لبناء مسجد في كوريا الجنوبية. كما نوه الاتحاد وباللون الأحمر بأن مزاعم اليوتيوبر كيم داود لمشروع جمع التبرعات وبناء مسجد في البلاد لا علاقة له بالاتحاد وبأنها شخصية.

في كوريا الجنوبية ينص القانون على أن جمع التبرعات يجب أن يتم تسجيله رسميا لدى الحكومة ويجب الحصول على تصريح رسمي تحت اسم الشخص. داود كيم وعند البحث عن اسمه في الموقع الحكومي الرسمي للتبرعات ويظهر بأنه ليس مدرجا في الصفحة الرئيسية. ما أثار غضب المجتمع الكوري المسلم والذي يرى أن تصرفاته فيها تشويه وتضليل وبشكل غير قانوني.

الجدير بالذكر أن اليوتيوبر المشهور كيم داود يملك سيرة مثيرة للجدل أيضا. ففي عام 2020 تعرض لهجوم واسع وانتقادات شديدة في كوريا الجنوبية عقب انتشار فيديو على تيك توك يظهر فيه محاولته اغتصاب امرأة شابة.

القضية حينها أثارت الجدل وتكهنات بأنه قد لا يكون مسلما حقيقي ويستغل الصورة كصانع محتوى لأجل الشهرة. وبعد انتشار الفيديو على نطاق واسع، نشر اليوتيوبر كيم حينها اعتذارًا واعترف بأن الحادث وقع وإنه توصل إلى تسوية مع الضحية.

يقرأون الآن