لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

جلسة لتمديد المجالس البلدية والإختيارية.. من سيتغيب ومن سيحضر؟

جلسة لتمديد المجالس البلدية والإختيارية.. من سيتغيب ومن سيحضر؟

بعد أن دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة عامة، يوم الخميس لدرس إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى تمديد ولاية المجالس البلدية والإختيارية القائمة حتى تاريخ أقصاه 31/5/2025 المقدم من النائب جهاد الصمد، أعلنت معظم الكتل النيابية والنواب مواقفهم من المشاركة غداً.

لجنة متابعة نواب قوى المعارضة 

تباحثت لجنة المتابعة لنواب قوى المعارضة، خلال اجتماعها الاسبوعي، في الموقف من قانون التمديد للمجالس البلدية، والجلسة التشريعية المخصصة لاقراره، يوم الخميس المقبل. فاكدت بنتيجة التداول عدم مشاركة كتل تجدد، الجمهورية القوية، تحالف التغيير، الكتائب اللبنانية، والنائب بلال حشيمي في جلسة الهيئة العامة يوم الخميس 25 نيسان 2024، المخصصة لتمديد ولاية المجالس البلدية، رفضاً لتأجيل الاستحقاقات الدستورية الانتخابية.

ورفض نواب قوى المعارضة تأجيل الانتخابات البلدية، ودعوة حكومة تصريف الاعمال إلى اجرائها في موعدها، واستثناء المناطق الحدودية، لتوافر ظروف القوة القاهرة القانونية فيها، من جراء الحرب الدائرة فيها حاليا. اذ يقع على الحكومة مسؤولية احترام الاستحقاقات ومواعيدها، وهي مسؤولية دستورية لا يمكن تجاوزها، وعدم اجراء الانتخابات البلدية للمرة الثالثة على التوالي، يشكل خرقا فاضحا للدستور تتحمله الحكومة واعضائها.

واعتبر البيان بأن اجراء الانتخابات البلدية هو ضرورة وطنية في ظل الظروف التي يعيشها اللبنانيون وخصوصا الانهيار شبه الكامل لمؤسسات الدولة، وانحلال قسم من المجالس البلدية وعدم فعالية القسم الاخر.

واستنكر نواب قوى المعارضة موقف رئيس مجلس النواب الذي أحلّ نفسه محل الحكومة في تقرير تأجيل الانتخابات، ضاربا بعرض الحائط مبدأ فصل السلطات، كما احلّ نفسه محل باقي النواب وصادر مسبقا ارادتهم وموقفهم من التمديد للبلديات.

ودعا نواب قوى المعارضة الزملاء النواب الى تحمل مسؤولياتهم، أولا من خلال انتخاب رئيس للجمهورية، وثانيا عبر رفض تمديد ولاية المجالس البلدية والاصرار على احترام مواعيد الاستحقاقات الدستورية.

ميشال ضاهر

أعلن النائب ميشال ضاهر، في تصريح لقناة "الجديد"، أنه "لن يحضر جلسة مجلس النواب التي ستناقش التمديد للمجالس الاختيارية والبلدية يوم الخميس ولست مع التمديد".

أسامة سعد

وأبلغ النائب أسامة سعد مجلس النواب، وفق ما نقل مكتبه الإعلامي، أنّه سيتغيّب عن حضور الجلسة التي ستناقش التمديد للمجالس البلدية والاختيارية يوم الخميس وذلك لأسباب صحية، مؤكدًا أن موقفه ضد التمديد.

وكان قد تعرض أسامة سعد لوعكة صحية ليل الأربعاء في 17 نيسان/ ابريل، وقد خضع في 18 نيسان/ ابريل لعملية قسطرة في القلب في مستشفى لبيب الطبي في صيدا.

فيصل كرامي

في المقابل، أعلن النائب فيصل كرامي، في حديث للـ"الجديد"، أنه "لا يريد أن يشعر أهل الجنوب اليوم ما شعر به كأهل الشمال بين عامي 2011 و2014، لذلك سيحضر جلسة مجلس النواب ويصوت للتمديد للمجالس البلدية والاختيارية".

عماد الحوت 

كما وأعلن النائب عماد الحوت في تصريح له: "في رأيي يجب ان لا نرسخ ثقافة مقاطعة جلسات مجلس النواب، فالذي يقاطع اليوم لأمر يراه مصلحة سيجد منافسيه يشهرون في وجهه نفس سلاح المقاطعة لأمرٍ آخر، سأشارك في جلسة الخميس وسأصوت ضد قرار التمديد اذ لا يصح أن نترك الفراغ في عدد كبير من البلديات من ناحية وأن نتجاوز قواعد الديمقراطية في تجديد المجالس بالانتخاب".

نبيل بدر

ومن جهته، أعلن النائب نبيل بدر، أنه "سيحضر جلسة مجلس النواب الخميس، ولن يصوت للتمديد للمجالس البلدية والإختيارية".


يقرأون الآن