دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

لوكاشينكو: نشر عشرات الأسلحة النووية الروسية في روسيا البيضاء

لوكاشينكو: نشر عشرات الأسلحة النووية الروسية في روسيا البيضاء

رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو، القول اليوم الخميس إن "العشرات من الأسلحة النووية التكتيكية الروسية تم نشرها في بلاده بموجب اتفاق أعلنه لوكاشينكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي".

وقالت روسيا البيضاء حليفة روسيا في حزيران/ يونيو الماضي إنها بدأت تسلم الأسلحة، وهي المرة الأولى التي تنشر فيها روسيا صواريخ نووية في دولة أجنبية منذ الحقبة السوفيتية.

ونقلت وكالات أنباء رسمية روسية عن رئيس جهاز الأمن في روسيا البيضاء اليوم الخميس قوله، إنه "جرى إحباط هجوم على العاصمة مينسك بطائرات مسيرة أطلقت من ليتوانيا".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس لجنة أمن الدولة في روسيا البيضاء إيفان تيرتل قوله: "نفذت لجنة أمن الدولة، بالتعاون مع زملاء من وكالات إنفاذ القانون الأخرى، عددا من التدابير الأمنية الصارمة مؤخرا، والتي مكنت من منع ضربات طائرات مسيرة مقاتلة من أراضي ليتوانيا على أهداف في مينسك وضواحيها".

وفي السياق، قال ألكسندر لوكاشينكو إن "بلاده تواجه تهديدات خطيرة داخليا وخارجيا تطلبت تغيير موقفها الأمني ​​والسماح لروسيا بنشر عشرات من الأسلحة النووية التكتيكية على أراضيها".

وأضاف لوكاشينكو، دون تقديم دليل، أن المعارضة في روسيا البيضاء خططت للاستيلاء على منطقة في غرب البلاد وطلبت الدعم من قوات حلف شمال الأطلسي، وهو ما نفته المعارضة ووصفته بأنه ادعاء مثير للسخرية.

وجاءت التعليقات في اجتماع لمجلس الشعب في روسيا البيضاء، وهو كيان دستوري يتألف من حوالي 1200 مندوب من المقرر أن يوافق على تعديل مفهوم الأمن القومي والعقيدة العسكرية في البلاد.

يقرأون الآن