مصر آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"مفاوضات هدنة غزة".. إسرائيل تحدد شرط توجه وفدها إلى القاهرة

أشارت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم السبت، إلى أنّ "إسرائيل لن تقدم أي التزام بشأن قضايا الهدنة قبل معرفة مدى مرونة حركة حماس".

وأضافت الهيئة أنّ "إسرائيل أكدت أن وفدها لن يتوجه للقاهرة لاستكمال المفاوضات، قبل أن تقدم حماس ردها على مقترح التهدئة".

بدوره، قال عضو المجلس الحربي الإسرائيلي بيني غانتس: "لم نتلق ردًا رسميًا من حماس حتى الآن، وعندما نتلقى هذا الرد فالمجلس الحربي سينعقد لبحثه".

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصدر في "حماس"، قوله إنّ "الحركة وافقت على المرحلة الأولى من صفقة وقف القتال وإطلاق سراح الرهائن، مع ضمان أميركي أنّ إسرائيل ستنسحب بالكامل من غزة بعد 124 يومًا، عند الانتهاء من المراحل الثلاث من الاتفاق".


أوكّد مصدر مصري رفيع المستوى، أنّ المفاوضات التي تستضيفها القاهرة لإقرار اتفاق هدنة في قطاع غزة "تشهد تقدمًا ملحوظًا".

وفي وقت سابق من اليوم، كان قد وصل وفد من حركة "حماس" ومدير وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز إلى العاصمة المصرية، اليوم، لمواصلة المباحثات بشأن اتفاق هدنة مع إسرائيل في قطاع غزة، حسبما أكدت قناة القاهرة الإخبارية.

وأشارت القناة إلى أنّ الوفد الأمني المصري الذي يتولى التفاوض، "وصل إلى صيغة توافقية حول الكثير من نفاط الخلاف".


وبحسب ما أوردت "تايمز أوف إسرائيل"، تقف المفاوضات أمام منعطف خلال عطلة نهاية الأسبوع هذه، بانتظار رد حماس على إطار العمل الجديد الذي اقترحته مصر، والذي يدعو إلى إطلاق سراح ما يصل إلى 33 إسرائيليًا مقابل وقف الأعمال العدائية في غزة.

وتكثف مصر جهودها لتعزيز الموقف التفاوضي بين الطرفين، من أجل التوصل إلى الهدنة، وتجنب التصعيد خلال الفترة المقبلة.

وكان إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، قد ثمن الدور الذي تقوم به مصر، وأكد الروح الإيجابية عند الحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار.


يقرأون الآن