العراق

العراق وصل إلى ذروة الترهل الوظيفي والخزينة مهدّدة

العراق وصل إلى ذروة الترهل الوظيفي والخزينة مهدّدة

حذر الخبير في الشأن المالي والإقتصادي مصطفى أكرم حنتوش، اليوم الجمعة، من بقاء العراق أسيرًا للتعيينات الحكومية، ممّا يؤدي إلى ارتفاع كبير في النفقات الحكومية ضمن الموازنة.

وأشار حنتوش، لـ"بغداد اليوم"، إلى أن "هناك ارتفاع كبير جدًا في حجم النفقات الحكومية، وهذا الإرتفاع بمجمله عبارة عن دفع رواتب موظفي الدولة"، مبينًا أن "التعيينات الأخيرة تمّت دون أي دراسة وتخطيط ولهذا كان هناك ارتفاع كبير في النفقات، أثر بشكل كبير على الموازنة وزاد من العجز المالي فيها".

ولفت حنتوش إلى أن "الحكومة العراقية عليها تفعيل القطاع الخاص بشكل حقيقي بمختلف المجالات حتى يكون موازي للقطاع الحكومي"، محذرًا من "بقاء العراق أسيرًا للتعيينات وزيادة حجم الأنفاق بشكل مستمر خلال المرحلة المقبلة".

وشدد على أن "فك الأسر يكون من خلال تفعيل القطاع الخاص، وتوفير فرص عمل مختلف بهذا القطاع وضمان حقوق العاملين بهذا القطاع، حتى يكون هناك لجوء له بشكل كبير كحال القطاع الحكومي من قبل العاطلين عن العمل من الخريجين وغيرهم".

وكان عضو اللجنة القانونية النيابية النائب سالم إبراهيم العنبكي، أكد أمس الخميس، وصول العراق إلى ذروة الترهل الوظيفي ما يهدد خزينة الحكومة التي تعتمد بنسبة 93 في المئة من إيراداتها على بيع النفط الخام.

يقرأون الآن