دولي

مستشار نتنياهو مستغرب من خطة بايدن حول غزة

مستشار نتنياهو مستغرب من خطة بايدن حول غزة

على الرغم من أجواء التفاؤل التي خيمت إقليمياً، إثر كشف الرئيس الأميركي جو بايدن قبل يومين عن خطته لوقف الحرب في قطاع غزة، إلا أن لمستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رأي آخر.

فقد كشف أوفير فالك أن خطاب بايدن لم يحمل جديداً، بل كان مجرد "خطاب سياسي" لأسباب غير واضحة.

كما اعتبر في تصريحات لصحيفة صنداي تايمز، أن تل أبيب "لم ترفض الخطوط العريضة التي طرحها الرئيس الأميركي في كلمته لأنها خطة وافقت عليها سابقاً"

إلا أنه لفت إلى وجود الكثير من التفاصيل التي يتعين العمل عليها، من ضمنها " عدم وقف إطلاق النار بشكل دائم في غزة قبل تحقيق جميع أهداف الحكومة الإسرائيلية"، في إشارة إلى القضاء على حركة حماس، وهو ما كرره مكتب نتنياهو أيضا في بيانه السابق تعليقاً على خطة بايدن.

وكان لاقتراح بايدن يوم الجمعة من أجل إنهاء الحرب في غزة أثر كبير في إسرائيل. ففي الوقت الذي عارضه البعض ومن بينهم الوزيران المتطرفان إيتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتيريتش، اللذان هددا باسقاط الحكومة، رأى خبراء ومعلقون أنه الفرصة الأخيرة لوضع حد للحرب.

في حين سارع مكتب نتنياهو للتأكيد على أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

أما حماس فأعلنت في بيان أنها تنظر إلى خطة الرئيس الأميركي بإيجابية، لكنها تنتظر توضيحات من الوسطاء.

بينما أكد مسؤولون إسرائيليون أن العائق الأكبر أمام التوصل لاتفاق حتى الآن هو كيفية الوصول إلى صيغة تؤدي لتعهد إسرائيل بعدم مواصلة القتال في غزة، وفي نفس الوقت الحفاظ على أهدافها المتمثلة في إعادة الأسرى وإسقاط حكم حماس، حسب ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية أنس السبت.

يقرأون الآن