موسكو تحذّر واشنطن من

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم الإثنين أن الولايات المتحدة ربّما تواجه "عواقب وخيمة" إذا تجاهلت تحذيرات موسكو بعدم السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي قدّمتها واشنطن لضرب أهداف داخل روسيا.

وكان ريابكوف يعلّق على قرار الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي بالموافقة على استخدام الأسلحة الأميركية لضرب أهداف داخل روسيا متورّطة في هجمات على منطقة خاركيف في أوكرانيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ريابكوف قوله "أود أن أحذر الزعماء الأميركيين من مغبّة الحسابات الخاطئة التي يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة. إنّهم، لأسباب غير معروفة، يقللون من خطورة الرد الذي قد يتلقّونه".

وأشار إلى تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، ذكر فيها ان دول حلف شمال الأطلسي تلعب بالنار وتخاطر بصراع عالمي أكبر، وهو واحد من سلسلة تحذيرات من موسكو بشأن خطر التصعيد.

وأضاف أن بوتين وجّه "تحذيراً مهمّاً للغاية ويجب أن يُؤخذ بمنتهى الجدّية".

ولفت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مطلع الأسبوع إلى أن كييف ممتنّة لواشنطن للسماح لها باستخدام أنظمة الصواريخ "هيمارس" التي أمدّتها بها في منطقة خاركيف، غير أنه أشار إلى عدم كفايتها.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن ريابكوف قوله إن محاولات كييف لمهاجمة أنظمة رادار الإنذار المبكر الروسية سيتم التصدّي لها وموسكو قد ترد بشكل غير متكافئ على مثل هذه الخطوات.

يقرأون الآن