دولي

رويترز: الإمارات توقع اتفاقًا لشراء 50 طائرة إف-35

وقعت الإمارات اتفاقا مع الولايات المتحدة لشراء 50 طائرة إف-35 مقاتلة وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة مسلحة.


رويترز: الإمارات توقع اتفاقًا لشراء 50 طائرة إف-35

ونقلت  وكالة رويترز عن مصادر مطلعة  ان الاتفاق وُقع قبل نحو ساعة من تنصيب بايدن مما منح  الإمارات فرصة لقبول الجدول الزمني لتسليم الطائرات المقاتلة الذي خضع للتفاوض بين الجانبين وكذلك أكسب طلب الشراء الصفة الرسمية.

وقالت المصادر إن الإمارات أعدت أوراق الاتفاق منذ أكثر من أسبوع مشيرةً إلى أن الجانبين كانا يأملان في الانتهاء من الاتفاق بحلول كانون الأول، إلا أن توقيت تسليم الطائرات وكلفتها والتكنولوجيا والتدريب وأمور أخرى مرتبطة بالصفقة تسببت في إطالة أمد المفاوضات.

وفي الإطار ذاته، كشفت المصادر أن حكومة الإمارات وقعت كذلك اتفاقا منفصلا لشراء 18 طائرة مسيرة، لتصبح هذه ثاني أكبر صفقة من نوعها تبرمها الولايات المتحدة مع دولة واحدة.

بينما لم تحدد المصادر الموعد النهائي لتسليم الطائرات إف-35 المقاتلة لكن الاقتراح الأولي الذي أرسلته الولايات المتحدة للإمارات كان عام2027.

الجدير بالذكر  أن طائرات إف-35 مكون كبير ضمن  صفقة حجمها 23 مليار دولار لبيع أسلحة عالية التقنية من إنتاج "جنرال أتوميكس ولوكهيد مارتن ورايثيون تكنولوجيز كورب" للإمارات كان قد أُعلن عنها هذا الخريف حيث تعتبر  دولة الإمارات، أحد أوثق حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، منذ فترة طويلة,

يقرأون الآن