معلومات جديدة عن عودة سعد الحريري

تلقى الرئيس سعد الحريري منذ أيام اتصالاً من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وذلك بهدف الاطمئنان إلى صحته عقب العملية الجراحية التي أجراها الرئيس الحريري في باريس.

ويأتي هذا الاتصال بعد قطيعة طويلة بين الرجلين بدأت مع الاستقالة الشهيرة التي أعلنها الحريري من الرياض عام 2017، ثم استمرت مع إعلان الحريري تعليق نشاطه السياسي في لبنان.

مصادر أشارت الى ان هذا الاتصال ربما يأتي في سياق المساعي الإماراتية – المصرية – الفرنسية التي تسعى إلى إعادة الرئيس الحريري للعب دوره السياسي بالتزامن مع التسوية الشاملة التي تتحضر في المنطقة.

نجل رفيق الحريري

سعد الحريري هو سياسي لبناني ورجل أعمال، ولد في 18 نيسان/أبريل 1970. هو ابن رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري، الذي اغتيل في عام 2005. بعد وفاة والده، تولى سعد الحريري الزمام في الحياة السياسية في لبنان.

عمل الحريري كرئيس للحكومة اللبنانية لفترات متعددة. تولى منصب رئيس الحكومة في الفترة من عام 2009 إلى عام 2011، ومن جديد من 2016 إلى 2020. كانت فترات رئاسته مليئة بالتحديات، بما في ذلك التوترات السياسية الداخلية والأزمات الاقتصادية والاجتماعية في لبنان.

يتمتع الحريري بتأثير كبير في الساحة السياسية اللبنانية، ويعتبر شخصية مؤثرة في السياسة اللبنانية والعلاقات الدولية. تاريخ عائلته وتوجيهاته السياسية والاقتصادية جعلته واحدًا من أبرز الشخصيات في لبنان.

التحديات التي واجهها الحريري

 واجه الحريري عدة تحديات خلال مسيرته السياسية وفترات رئاسته للحكومة اللبنانية، ومن بين هذه التحديات:

التوترات السياسية الداخلية: لبنان يشهد توترات سياسية دائمة بسبب التباينات السياسية والطائفية والاقتصادية. واجه الحريري تحديات في إدارة هذه التوترات والتوصل إلى اتفاقيات سياسية تلبي تطلعات جميع الأطراف.

الأزمات الاقتصادية والاجتماعية: خلال فترات رئاسته للحكومة، تفاقمت الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في لبنان، بما في ذلك الانهيار المالي وتدهور الوضع الاقتصادي، وارتفاع معدلات البطالة والفقر. تعرض الحكومات التي رأسها لانتقادات حادة بسبب عدم قدرتها على حل هذه الأزمات.

التدخلات الخارجية: لبنان يعاني من تدخلات خارجية في شؤونه الداخلية، خاصة من جهات إقليمية ودولية. قد يكون من الصعب على الحكومات التي يرأسها الحريري التعامل مع هذه التدخلات والحفاظ على السيادة الوطنية.

الضغوطالدولية: كان للحريري أيضًا تحديات في التعامل مع الضغوط الدولية، خاصة فيما يتعلق بالعلاقات مع دول الخليج والدول الغربية والعلاقات مع إسرائيل وسوريا.

تلك هي بعض التحديات التي واجهها سعد الحريري خلال مسيرته السياسية، والتي شكلت تحديات كبيرة لإدارته للحكومة وتحقيق أهدافه السياسية والاقتصادية في لبنان.


يقرأون الآن