عربي قطر

وزير خارجية قطر: نحث طالبان على اتخاذ قطر قدوة كدولة إسلامية تتمتع فيها المرأة بمشاركة فعالة

وزير خارجية قطر: نحث طالبان على اتخاذ قطر قدوة كدولة إسلامية تتمتع فيها المرأة بمشاركة فعالة

وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، على ضرورة احترام حقوق المرأة في أفغانستان وحث طالبان على اتخاذ قطر كنموذج لدولة إسلامية تعطي المرأة كامل حقوقها وتتمتع فيها بمشاركة فعالة.

وأوضح سعادته – خلال مقابلة حصرية مع شبكة CNN حول مدى اهتمام قطر بحقوق المرأة لتضغط على أفغانستان خاصة أن سياسة طالبان مع المرأة منذ أكثر من 30 عاماً تتسم بتجاهل حقوق المرأة وتقوم على القسوة - أنه من غير المقبول لقطر أن ترى أي سوء معاملة للنساء في أفغانستان.

وأضاف سعادة وزير الخارجية أنه لا يمكن أيضاً التسامح مع رؤية أفغانستان تنتقل إلى أرض خصبة للإرهابيين والتنظيمات الإرهابية.

وأشار سعادته - حول حقوق المرأة - إلى أن قطر تدافع عن حقوق المرأة وتحث طالبان على اتخاذ قطر كنموذج لبلد مسلم بنظام إسلامي يحترم حقوق المرأة.

وأوضح سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء إلى أن أعداد النساء التي تشارك في القوى العاملة الحكومية أكثر من الرجال، وكذلك في التعليم العالي الذي يحتوي أيضاً على أعداد للنساء أكثر من الرجال، مشيراً إلى أن هذا مثال على بلد إسلامي يمكن أن يتقدم بمشاركة فعالة للمرأة.

وأكد سعادة وزير الخارجية على أنه لا يوجد في الدين الإسلامي ما يمنع المرأة من الذهاب إلى المدرسة أو السماح لهن بالبقاء في المنزل فقط، مشددتً على أن هذا الأمر غير مقبول لدى دولة قطر.

وفي جزء آخر من المقابلة، قال وزير الخارجية أن قطر سعيدة برؤية التقدم والترميم يعود للخليج بعد قمة العلا.

وحول المسألة الإيرانية، قال سعادته: " نرى أن إيران جزء من منطقتنا وإيران جارتنا".

وأوضح سعادته أن قطر تشجع دائماً كل الأطراف وكل الجوار على الانخراط معاً لتحقيق الاستقرار في المنطقة من خلال المشاركة بالحوار ومحاولة الاتفاق على الأقل على المبادئ الأمنية التي تضمن عدم وجود أي مشاكل يمكن أن تواجههم ويمكن أن تؤدي إلى تدهور الوضع الأمني.

وأكد سعادة وزير الخارجية أن دول الخليج كانت لفترة طويلة عامل استقرار في المنطقة، ويجب أن تبقى عامل استقرار، وهذا لن يحدث إلا بالحوار.

الشرق القطرية/سي إن إن

يقرأون الآن