العراق

ما هي حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية التي صنفتها واشنطن "إرهابية"؟

ما هي حركة

أدرجت الولايات المتحدة الأميركية، جماعة مسلحة موالية لإيران على لوائح الإرهاب، وهي مجموعة كانت مسؤولة عن استهداف "البرج 22" قبالة الحدود السورية مع الأردن، في كانون الثاني/ ديسمبر الماضي، ما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية عبر بيان، إنها أدرجت "حركة أنصار الله الأوفياء" على "لوائح الإرهاب"، مشيرة إلى أنها جماعة متحالفة مع إيران ومقرها العراق وجزء من "المقاومة الإسلامية في العراق".

و"المقاومة الإسلامية" هي تحالف من الفصائل العسكرية التي تشير إليها الولايات المتحدة على أنها وكيلة لإيران، وتنتشر في العراق وسوريا، وهي المسؤولة عن معظم الاستهدافات التي طالت القواعد الأميركية في سوريا والعراق منذ منتصف تشرين الأول/ اكتوبر 2023.

وأضافت الخارجية أن "حركة أنصار الله الأوفياء" وأمينها العام حيدر مزهر ملك السعيدي، أدرجوا "كإرهابيين عالميين محددين بشكل خاص" بموجب الأمر التنفيذي "رقم 13224"، بصيغته المعدلة.

ووفق الخارجية هددت الحركة علنًا بمواصلة مهاجمة المصالح الأميركية في المنطقة، وأرهبت الشعب العراقي أيضًا.

وأوضح البيان أن حيدر مزهر مالك الصعيدي المعروف أيضًا باسم "حيدر الغراوي" هو قائد والأمين العام للجماعة المتحالفة مع إيران.

وقالت الولايات المتحدة إن "التصنيفات الإرهابية" تكشف وتعزل الكيانات والأفراد، وتحرمهم من الوصول إلى النظام المالي الأميركي والموارد التي يحتاجونها لتنفيذ الهجمات.

ونتيجة لهذه الإجراءات، تحظر جميع الممتلكات والمصالح المملوكة للأشخاص المدرجين اليوم على لوائج العقوبات والموجودين في الولايات المتحدة أو التي يملكها أو يسيطر عليها شخص أميركي.

ويحظر على الأشخاص الأميركيين عمومًا الدخول في معاملات مع أفراد معاقبين، علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد التصنيف في إجراءات إنفاذ القانون التي تتخذها الوكالات والحكومات الأمريكية الأخرى.

وفي 28 من كانون الثاني/ يناير الماضي، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن ثلاثة عسكريين أميركيين قتلوا وأصيب آخرون في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أميركية متمركزة في شمال شرقي الأردن قرب حدود سوريا، متهمًا جماعات مدعومة من إيران بتنفيذ الهجوم.

وأضاف: "بينما ما زلنا نجمع حقائق هذا الهجوم، فإننا نعلم أن جماعات مسلحة متطرفة مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق نفذته".


يقرأون الآن