إيران: لا ندعم الحوثيين

اعتبر مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني أن اتّهامات الولايات المتحدة لبلاده بدعم الحوثيين لا أساس لها من الصحة.

وقال، في رسالة إلى الرئيس الدوري لمجلس الأمن، إن بلاده لطالما "أكّدت دائماً على الحل السلمي للأزمة اليمنية عبر القنوات الدبلوماسية".

وشدّد على أن بلاده "ترفض بشكل قاطع الاتّهامات الأميركية، وقد أعلنت في مناسبات عدّة أنّها ملتزمة بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بشأن الوضع في اليمن ولم تشارك في الأنشطة التي تنتهك تلك القرارات."

وأوضح أن إيران "ملتزمة بالحل السلمي للأزمة اليمنية عبر القنوات الدبلوماسية، وقد أعربت عن التزامها بالأمن البحري وحرّية الملاحة."

ورأى أن "أميركا ترتكب أعمالاً عدوانية ضد سيادة اليمن وسلامته الإقليمية، وتنتهك بشكل صارخ القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة."

وأضاف أن "تلك الانتهاكات الصارخة تعرّض السلام والاستقرار الإقليميين للخطر، وتعرقل جهود التوصّل إلى حل سلمي في اليمن، وتؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الأليمة التي تعصف بالبلاد".

وأردف: "الولايات المتحدة تتحمّل المسؤولية الكاملة عن هذه الانتهاكات الجسيمة ولا يمكنها إنكار مسؤوليتها. ولذلك فإن استخدام التكتيكات الفاشلة واطلاق الأكاذيب وحملات التضليل حول الوضع في اليمن لا يمكن أن يبرّر أو يشرعن العدوان الأميركي على سيادة البلاد وسلامته الإقليمية".

يقرأون الآن