العراق

شخصية مثيرة للجدل وللخلافات.. من هو "أبو زينب اللامي"؟

شخصية مثيرة للجدل وللخلافات.. من هو

أبو زينب اللامي، اسمه حسين فالح، قيادي في الحشد الشعبي وبرز اسمه أيام اندلاع حركة الاحتجاج في تشرين الأول/أكتوبر 2019، وقالت مصادر حينها إنه مسؤول عن فرقة قناصة اغتالت ناشطين في الاحتجاج.

ويرأس اللامي جهاز الأمن في قوات "الحشد الشعبي" منذ عدة سنوات، وهو الجهاز المسؤول عن معاقبة قادة الحشد في حال خالفوا الأوامر أو التعليمات، وفقاً لمركز "أبحاث مكافحة الإرهاب" في "الأكاديمية العسكرية الأميركية".

وإضافة لوظيفته في "الحشد الشعبي"، يعد اللامي أحد أبرز قادة "كتائب حزب الله" في العراق، المصنف على لائحة الإرهاب الأميركية، كما أن واشنطن فرضت عليه عقوبات لدوره المزعوم في احتجاجات تشرين.

ووصف تقرير نشر أواخر 2019، اللامي بأنه "شخصية قوية للغاية، ومخيفة على نطاق واسع، وكان له خط اتصال مباشر مع قائد (الحرس الثوري الإيراني) قاسم سليماني، بشكل مستقل عن أبو مهدي المهندس".

ونقلاً عن مصدر، فإن سياسيين عراقيين قالوا إن جهاز أمن الحشد برئاسة اللامي يدير فرعاً يسمى "الاستخبارات التقنية"، يرأسه شخص يدعى أبو إيمان، ويركز على إدارة عمليات مساومة بحق سياسيين ومسؤولين في وزارات عراقية مختلفة وقادة أمنيين.

وتشمل مهام مديرية أمن الحشد عمليات جمع أموال فاسدة، والسيطرة على الحدود العراقية السورية، وانتهاكات حقوق الإنسان، وإنشاء وتطوير قواعد تابعة لهم خارج إطار سيطرة الدولة العراقية.

ماذا جرى في اجتماع قيادة الحشد؟

ليلة عاصفة داخل هيئة "الحشد الشعبي"، حيث سجلت سجالات وصلت الى حد الخلاف بين اقطاب الحشد في اجتماع عقد في الساعات القيلة الماضية، تراجعت القيادة عن قرار إقالة مسؤول جهازها الأمني المعروف بـ"أبو زينب اللامي"، وأفادت مصادر مختلفة بأن "كتائب حزب الله" أجبرت الهيئة على عدم تنفيذ الإقالة بعدما طوق مسلحوها مقرها في بغداد.

وكانت مصادر عراقية أفادت، بأن رئيس "الحشد الشعبي" أقال مدير أمن الهيئة من منصبه، وعيّن علي الزيدي في محله بشكل مؤقت، قبل أن تتراجع الهيئة عن قرارها، في ظروف غامضة.

وتداولت وسائل إعلام محلية أن مسلحين تابعين لـ"كتائب حزب الله" حاصروا بعجلات وأسلحة متوسطة مقر الحشد في بغداد، حيث مكتب اللامي، وحذرت من تنفيذ قرار إقالته.

صورة نشرتها منصات مقربة من "الحشد الشعبي" يظهر فيها "أبو زينب اللامي" إلى يسار الفياض.

يقرأون الآن