دولي

انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية في فنزويلا... مادورو: استعدّوا

انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية في فنزويلا... مادورو: استعدّوا

انطلقت الخميس حملة الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها فنزويلا في 28 تموز/يوليو، بمدّ أحمر ضمّ آلاف الأشخاص وباستعراض للقوّة من جانب الحكومة رُفِعت خلاله صور الرئيسين السابق هوغو تشافيز والحالي نيكولاس مادورو، ولكن أيضاً بتعبئة قويّة من جانب المعارضة.

ومع تبقي أقل من شهر على موعد الاقتراع تبقى الشكوك كثيرة. وتنطلق الحملة باتّهام المعارضة للحكومة بـ"اضطهادها"، بينما تواصل الحكومة من جهّتها اتّهام المعارضة بـ"مؤامرات" و"أعمال إرهابية".

ويُظهر معظم استطلاعات الرأي أن المعارضة تتصدّر نيات التصويت. ورغم ذلك، قال الرئيس نيكولاس مادورو لأنصاره الخميس قرب القصر الرئاسي في وسط كراكاس "نحن نفوز. لكن لا يمكننا أن نكتفي بما حقّقناه من أمجاد. استعدّوا للهزيمة التي سنلحقها بهم".

ويسعى مادورو إلى الفوز بولاية ثالثة بعد أن خلف هوغو تشافيز (1999-2013)، وفي الأسابيع الأخيرة كثّف برنامجه الانتخابي وجاب البلاد وأجرى عدداً لا يحصى من الإطلالات التلفزيونية.

وهو يعِد بانتعاش اقتصادي بعد أزمة غير مسبوقة شهدت انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 80% خلال عشر سنوات. وقد غادر سبعة من أصل 30 مليون فنزويلي البلاد، وفقاً للأمم المتحدة.

وأضاف مادورو الخميس في كراكاس لآلاف من أنصاره الذين نزلوا إلى الشارع "لكل عقوبة حل. لكل عدوان، مزيد من الثورة! اليوم، يبزغ فجر عصر جديد. وسنختبر فنزويلا الرخاء والرفاهية!".

واختتم مادورو اللقاء الانتخابي بالرقص على خشبة المسرح مع مجموعة من الموسيقيين ومحاكيا ملاكمة مع خصم وهمي.

يقرأون الآن