دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مودي في موسكو للمشاركة في قمة هندية روسية

مودي في موسكو للمشاركة في قمة هندية روسية

رئيس الوزراء الهندي يصل موسكو

أفادت وكالة "نوفوستي"، بوصول رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بزيارة رسمية إلى موسكو، تستغرق يومين للمشاركة في القمة الهندية الروسية بدورتها الـ22، وسط توقعات ألّا يقتصر جدول أعمالها على تعزيز العلاقات الثنائية، بل تتناول أيضًا قضايا الأمن الدولي في ضوء مخرجات القمة الأخيرة لمنظمة شنغهاي للتعاون التي انعقدت في كازاخستان مطلع تموز/ يوليو الجاري.


من جهتها، ذكرت وزارة الخارجية الهندية عشية القمة، أن محادثات موسكو ستتناول الطيف الكامل من العلاقات الثنائية، بما فيها الدفاع والتجارة والإتصالات والإستثمار والتعاون في مجال الطاقة والعلوم والتكنولوجيا.

كذلك، أوضح النائب الأول لوزير الخارجية الهندي، فيناي كفاترا، أن القمة ستتركز على مناقشة كيفية معالجة الخلل بالتوازن في ميزان التجارة بين الهند وروسيا.

ولفت كفاترا، في تصريحاتٍ تناقلتها وكالة "نوفوستي" الحكومية الروسية قبيل زيارة ناريندا مودي، إلى أن التجارة الثنائية ازدادت بصورة هامة في عامي 2023 و2024، واقتربت من 65 مليار دولار "بشكل أساسي بفضل التعاون الوطيد في مجال الطاقة" بعد تحول الهند إلى جانب الصين إلى الوجهتين الرئيسيتين لصادرات النفط الروسي في ضوء إغلاق السوق الأوروبية أمامه. إلّا أن الصادرات الهندية إلى روسيا تبلغ أربعة مليارات دولار فقط، بينما تناهز الواردات الـ60 مليارًا، وهو ما علّق عليه كفاترا، قائلًا: "تبقى التجارة غير متوازنة، وهذه أولوية محادثاتنا مع الجانب الروسي".

يذكر أن آخر قمة روسية هندية كانت في نيودلهي في نهاية عام 2021. وحينها، أسفر اللقاء عن التوقيع على ما يقارب 30 إتفاقية ومذكرة تفاهم، وإصدار زعيمي البلدين بيانًا مشتركًا بعنوان "الشراكة الهندية الروسية من أجل السلام والتقدم والإزدهار".


يقرأون الآن