فصل التوائم الملتصقة: 30 عامًا من الإنجازات السعودية

تحت رعاية العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، ينظم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في الفترة 24 - 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2024، مؤتمرًا دوليًا بمناسبة مرور 30 عامًا على بدء البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة، بمشاركة وزراء وقيادات وخبرات عالمية متخصصة في مجال فصل التوائم وفي المجالين الطبي والإنساني من شتى دول العالم.

سيعقد المؤتمر بالتزامن مع اليوم العالمي للتوائم الملتصقة الذي اعتمدته الأمم المتحدة أخيرًا، بمبادرة سعودية، فيما يعد المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة فريدًا من نوعه ولأول مرّة يحدث في العالم، إذ يٌعنى بحالات التوأم الملتصقة، فضلًا عن تجربة السعودية الرائدة في هذا المجال التي انطلقت منذ العام 1990 عبر البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة واستمرّت نجاحاته على مدى 34 عامًا تمّ خلالها إجراء 61 عملية فصل ناجحة ولله الحمد، والتقييم الطبي 139 حالة من 26 دولة.

وستعقد ضمن أعمال المؤتمر جلسات وزارية، وجلسات علمية متخصصة، وجلسات إنسانية وأحداث جانبية، وورش للنقاش، ومعارض تعنى بما يخص الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في العالم، والنواحي الإنسانية لهؤلاء الأطفال.

كما سيوقع على هامش المؤتمر عددًا من الإتفاقيات مع منظمات أممية ودولية تعنى بالأطفال حول العالم في إطار الجهود الإنسانية للسعودية للإعتناء بالفئات الأكثر ضعفًا وهم فئة الأطفال، وكذلك استعراض تجربة المملكة كأكبر تجربة لفصل التوائم في العالم.

وسوف يصدر عن المؤتمر توصيات تثري المكتبات الطبية والإنسانية وتكون مرجعًا للمختصين والمهتمين في مجال فصل التوائم الملتصقة والحقل الإنساني.

يقرأون الآن