أفضل 10 لحظات في تاريخ الأولمبياد

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الحدث الأهم خلال صيف عام 2024، الذي شهد العديد من الأحداث الرياضية، وهو إقامة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها الـ33، التي تستضيفها مدينة باريس عاصمة فرنسا، خلال الفترة من 26 تموز/يوليو الجاري حتى 11 آب/أغسطس المقبل، وهي المرّة الثالثة التي تستضيف فيها باريس الألعاب الأولمبية الصيفية، حيث كانت قد استضافت دورات باريس 1900 وباريس 1924.

وستصبح باريس ثاني مدينة تستضيف الألعاب الأولمبية الصيفية ثلاث مرّات بعد لندن خلال أعوام (1908 و1948 و2012).

ويعتمد مشروع باريس 2024 على 95٪ من المواقع القائمة أو الموقتة بميزانية معلنة تبلغ 6.6 مليارات يورو، بالإضافة إلى مركز مائي تمّ بناؤه بجوار ملعب فرنسا، وصالة مغلقة تتسع لـ 7500 مقعد مخصّصة لمنافسات كرة السلة والمصارعة في منطقة (لابروت دي لاشابيل).

وشهد الأولمبياد عبر تاريخه العديد من الأحداث المثيرة، حيث نستعرض في التقرير التالي، أبرز 10 لحظات في تاريخ الأولمبياد:

1 – أول نسخة من الأولمبياد قبل الميلاد

أُقيمت أول دورة ألعاب أولمبية على الإطلاق في اليونان على سهول أوليمبيا، عام 776 قبل الميلاد، ومن هنا جاء اسم "الألعاب الأولمبية"، ولم يكن بوسع النساء التنافس في هذه الألعاب الأولمبية.

2 - أول دورة ألعاب أولمبية حديثة

أُقيمت أول نسخة من الألعاب الأولمبية في عام 1896، كانت الألعاب الأولمبية الحديثة الأولى تتألف من 9 رياضات فقط. ولم يحصل الفائزون على ثلاثة مستويات من الميداليات كما يحدث اليوم، بل حصل الفائزون على غصن زيتون وميدالية فضية وشهادة، وحصل الفائزون بالمركز الثاني على ميدالية نحاسية وغصن غار وشهادة.

3 - أطول دورة ألعاب أولمبية عام 1908

كان من المقرّر في الأصل أن تُقام دورة الألعاب الأولمبية لعام 1908 في روما، ولكن بعد ذلك ثار بركان جبل فيزوف، فتمّ نقل كل شيء. واستمرت الدورة 6 أشهر و4 أيام، وهي أطول دورة أولمبية على الإطلاق، ومن الغريب أن التزلج الفني كان من ضمن الألعاب، لأنّ الدورة استمرت حتى تشرين الأول (أكتوبر)، وأقيم حفل الختام في يوم الهالوين.

4 – أول نقل تلفزيوني للأولمبياد

كانت نسخة عام 1936 التي أقيمت في مدينة برلين الألمانية، الأولى التي تشهد عرضها عبر شاشات التلفزيون، ولكن على المستوى المحلي فقط، وكانت الميزة الكبرى في الألعاب تتلخّص في فوز العداء الأميركي غيسي أوينز بأربع ميداليات ذهبية، وكانت هذه أيضاً أول دورة أولمبية تشهد مسيرة الشعلة، حيث تمّ حمل الشعلة المضاءة من أولمبيا في اليونان إلى موقع الألعاب.

5 – مشاركة النساء من كل البلدان

للمرّة الأولى في التاريخ، تنافست نساء من كل البلدان في أولمبياد نسخة عام 2012 في لندن، وشاركت المملكة العربية السعودية للمرّة الأولى في منافسات الجودو، وكانت إحداهن فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً تدعى وجدان شهرخاني.

6 - اللاجئون يحصلون على فريق خاص بهم

للمرّة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية، تنافس فريق من الرياضيين اللاجئين تحت العلم الأولمبي، وذلك خلال نسخة عام 2016، في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، وجاء الرياضيون العشرة من جنوب السودان وإثيوبيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية وسوريا.

7 - زاتوبيك يفوز بالميدالية الذهبية في أول ماراثون

يعدّ العداء إميل زاتوبيك من تشيكوسلوفاكيا، الذي نجح في الفوز بأول ماراثون على الإطلاق خلال أولمبياد هلسنكي عام 1952، وقد فاز بأول ميداليتين له في سباقي 5000 متر و10000 متر، بينما فاز بالميدالية الثالثة عندما قرّر المشاركة في سباق الماراثون الأولمبي، وهو أول سباق يشارك فيه على الإطلاق.

8 – أول ظهور لمحمد علي كلاي

خلال دورة الألعاب الأولمبية عام 1960 في روما بإيطاليا، ظهر محمد علي وهو شاب، لأول مرّة على الساحة العالمية، كان الملاكم لا يزال يقاتل تحت اسمه الحقيقي، كاسيوس كلاي، عندما فاز بالميدالية الذهبية في معركته ضدّ زبيغنيو بيترزيكوفسكي. بعد شهر واحد فقط من الألعاب الأوليمبية، أصبح الملاكم محترفًا وبطل الوزن الثقيل المعروف في جميع أنحاء العالم.

9 – احتجاج ضدّ العنصرية

عندما فاز العداءان الأميركيان تومي سميث وجون كارلوس بالميداليتين الذهبية والبرونزية في الألعاب الأولمبية عام 1968، التي أقيمت في مكسيكو سيتي، رأى كل منهما فرصة لاتخاذ موقف، فألقى الرياضيان قبضتيهما في الهواء، وأدّيا التحية السوداء من على المنصة احتجاجاً على الظلم العنصري في الولايات المتحدة.

10 – الفوز بأكبر عدد من الميداليات

كتب مارك سبيتز اسمه في كتب التاريخ في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في ميونيخ عام 1972، باعتباره أحد أعظم السبّاحين على مرّ العصور، وقد حصل الرياضي الأميركي على ما مجموعه 7 ميداليات ذهبية، وحطّم العديد من الأرقام القياسية العالمية في وقت إنهاء السباق.

يقرأون الآن