دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

حظر للتجول في بنغلادش.. والجيش ينتشر لحفظ الأمن

حظر للتجول في بنغلادش.. والجيش ينتشر لحفظ الأمن

أعلن مكتب رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة اليوم الجمعة فرض حظر للتجول في كل أنحاء البلاد ونشر قوات الجيش لحفظ الأمن بعد أيام من الاحتجاجات الطالبية الدامية.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيسة الوزراء نعيم الإسلام خان لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الحكومة قررت فرض حظر للتجول ونشر الجيش لمساعدة السلطات المدنية".

وأسفرت الاضطرابات هذا الأسبوع عن مقتل 105 أشخاص، وفق إحصاء يستند إلى بيانات المستشفيات، كما أن التظاهرات الطالبية باتت تشكل تهديداً غير مسبوق لحكم الشيخة حسينة المستمر منذ 15 عاماً.

اقتحام سجن

واجتاح متظاهرون اليوم الجمعة سجناً في منطقة نارسينغدي بوسط بنغلاديش وأطلقوا سراح "مئات" المعتقلين قبل أن يضرموا النار في المبنى، وفق ما أفاد شرطي وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الشرطي طالباً عدم كشف اسمه "فر المعتقلون من السجن وأضرم المتظاهرون النار" فيه، مضيفاً "لا أعلم عدد المعتقلين، لكنهم بالمئات".

وأكد المسؤول الحكومي الكبير في المنطقة موشومي ساركر لوكالة الصحافة الفرنسية اقتحام السجن، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال أحد السكان المحليين إنه شاهد 20 رجلاً في الأقل يغادرون السجن حاملين أمتعتهم في أكياس.

وتشهد بنغلاديش منذ الأول من يوليو (تموز) تظاهرات طلابية تطالب بإصلاح نظام التوظيف في القطاع العام على خلفية أزمة توظيف حادة في صفوف الخريجين في البلد البالغ عدد سكانه 170 مليون نسمة.

ويطالب الطلاب الحكومة بالتخلي عن نظام الحصص في وظائف القطاع العام وبتطبيق نظام قائم على الجدارة.

ويرون أن هذا النظام يهدف إلى محاباة أبناء أنصار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة التي تحكم البلاد منذ عام 2009.

وشهدت التظاهرات اشتباكات عنيفة بين الطلاب من جهة والشرطة ومتظاهرين مناهضين لهم من جهة أخرى، مما أسفر عن مقتل 50 شخصاً في الأقل منذ الثلاثاء، بحسب تعداد وكالة الصحافة الفرنسية.

وذكرت وسائل إعلام أن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم في بنغلاديش اليوم الجمعة خلال احتجاجات جديدة على نظام الحصص في الوظائف الحكومية في وقت تعطلت فيه خطوط الاتصالات على نطاق واسع وتوقفت القنوات الإخبارية التلفزيونية.

يقرأون الآن