عربي لبنان

لبنان ضمن اللجنة التحكيمية لمسابقة تنظمها اليونسكو

يشارك لبنان كعضو تحكيمي في مسابقة لمنظمة اليونيسكو العالمية تتعلق بتقييم أفضل بحث في موضوع "طريق الحرير".

لبنان ضمن اللجنة التحكيمية لمسابقة تنظمها اليونسكو

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن منظمة اليونيسكو العالمية، اختارت رئيسة المركز الدولي لعلوم الانسان في جبيل-اليونيسكو الدكتورة دارينا صليبا ابي شديد، لتكون ضمن اللجنة التحكيمية المولجة دراسة الابحاث المقدمة من المشاركين، وتقييمها في المسابقة التي تنوي المنظمة اجراءها لافضل بحث في موضوع "طريق الحرير" في مختلف الميادين.

، وأوضحت الوكالة أن كل باحث دون ال35 من عمره يشارك ضمن المواضيع المدرجة، وستقدم جوائز معنوية ومادية قيمة للمتميزين .

من جهتها اعتبرت الدكتورة دارينا صليبا ابي شديد أنه من خلال هذه الالتفاتة يثبت لبنان مرة اخرى حضوره الثقافي المميز في هذه الظروف الصعبة ، وتثبت المرأة اللبنانية ريادتها الثقافية في العالم العربي.

وأكدت أبي شديد أنه ليس صدفة أن تتقدم مدينة الحرف في المؤتمرات والندوات الدولية وقالت" كان للبنان وبيروت صولات وجولات في دنيا العلم والثقافة، فإن أقدم مدن التاريخ هي رائدة وصانعة الثقافة من خلال نشرها للحرف".

وكانت منظمة اليونسكو الدولية وجهت الدعوة للنساء والرجال الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما للتقديم على محنة أبحاث شباب طرق الحرير للعام 2021 مبينة أنه سيتم إعطاء 12 منحة بحثية بقيمة 10,000 دولار أمريكي.

وأوضحت اليونيسكو أن هذه المبادرة تهدف إلى حشد الباحثين الشباب لتقديم المزيد من الدراسات المتعلقة بالتراث المشترك لطرق الحرير.

وبينت المنظمة أن البحوث المقدمة يجب أن تسلط الضوء على طرق معالجة قضايا محددة تتعلق بالتراث والهويات المتعددة لطرق الحرير وتنوعها الداخلي وإمكاناتها في المجتمعات المعاصرة في مجال الإبداع، الحوار بين الثقافات، التماسك الاجتماعي، التعاون الإقليمي والدول وتعزير أسس السلام والتنمية المستدامين.

يذكر أن منحة أبحاث شباب طرق الحرير هي مبادرة جديدة أطلقتها منظمة اليونسكو الدولية بدعم من ممثلية اللجنة الوطنية لجمهورية الصين الشعبية لدى اليونسكو من ضمن سياق أنشطة برنامج اليونسكو لطرق الحرير وبرنامج اليونسكو لإدارة التحولات الاجتماعية "موست"، التابعة لبرامج قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية في منظمة اليونسكو الدولية.

يقرأون الآن