اليمن آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

خارطة طريق إصلاحية بين الحوثيين وحكومة عدن.. هل تطبق؟

خارطة طريق إصلاحية بين الحوثيين وحكومة عدن.. هل تطبق؟

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن التوصل إلى اتفاق بين حكومة صنعاء التابعة للحوثيين وحكومة عدن المعترف بها دوليًا، لخفض التصعيد المتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وأكد غروندبرغ، أن الإتفاق يتضمن إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضدّ البنوك من الجانبين، والتوقف مستقبلًا عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة.

وأفاد غروندبرغ، بأن الجانبين اتفقا على استئناف طيران الخطوط الجوية اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن، وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميًا، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يوميًا، أو بحسب الحاجة.

وأشار المبعوث الأممي إلى اليمن، إلى أن الطرفين اتفقا على عقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها شركة الخطوط الجوية اليمنية، ولمناقشة كافة القضايا الإقتصادية والإنسانية بناءً على خارطة الطريق.

وكان قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، قد شدّد على أن "منع السعودية للرحلات من مطار صنعاء لا يمكن قبوله أبدًا".

الجدير ذكره، أنّه قبل شهرين أصدر البنك المركزي في عدن، قرارًا يقضي بإيقاف التعامل مع 6 بنوك تجارية تتخذ من محافظة صنعاء مقرًا رئيسًا لها.

وردًّا على ذلك، أصدر البنك المركزي اليمني في صنعاء، قرارًل يحظر التعامل مع 13 بنكًا وكيانًا، أغلبيتها مقارها الرئيسة في عدن، بسبب مخالفتها القانون.

يقرأون الآن