دولي

تنفيذ صفقة التبادل مرتبط بالتوقيت... ونتنياهو: لن أتنازل تحت أي ظرف

تنفيذ صفقة التبادل مرتبط بالتوقيت... ونتنياهو: لن أتنازل تحت أي ظرف

تأخذ زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن الاهتمام الأكبر هذا الأسبوع فيما تستمر الجهود للتوصّل إلى اتّفاق يوقف إطلاق النار في غزة.

في آخر المستجدّات، ذكرت صحيفة "هآرتس" أن "القيادة السياسية في إسرائيل تعتقد ان نتنياهو منفتح على صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس لكنّه سيمتنع عن إعلان ذلك خلال خطابه مساء اليوم الأربعاء بالكونغرس الأميركي".

ونقلت عن مسؤولين مطّلعين على المفاوضات أن إعلان نتنياهو عن تنفيذ الصفقة مرتبط فقط بالتوقيت السياسي المناسب له.

وتوقّعت الصحيفة أن يبرز نتنياهو في خطابه بالكونغرس التهديدات التي تواجهها إسرائيل بالتركيز على إيران.

وفي اللقاء، أكّد نتنياهو للحاضرين أنّه تم تحقيق تقدّم في التفاوض على تبادل الأسرى الـ120 المتبقين كجزء من اتّفاق وقف إطلاق النار، لكنّه دافع عن التأخير من أجل الحصول على شروط أفضل.

وقال نتنياهو، بحسب تصريحات الاجتماع، إن عملية التبادل لن تكون دفعة واحدة، ثم تأسف من هذا الإعلان، وفقاً لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأردف: "أنا لست مستعدّاً للتنازل عن الانتصار على حماس تحت أي ظرف من الظروف. إذا تنازلنا فسوف نكون في خطر من محور الشر الإيراني بأكمله".

إلى ذلك، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بحصول توتّر كبير في اللقاء الذي جمع في واشنطن نتنياهو بعائلات الأسرى.

وفق الهيئة، "أبلغ نتنياهو عائلات الأسرى أن سياسته هي زيادة الضغط وعدم الرضوخ لشروط حماس"، حتّى مع حثّه بعض عائلات الأسرى على إبرام الاتّفاق في أسرع وقت ممكن.

وبحسب الهيئة أيضاً، لفتت إلى أن "نتنياهو أبلغ الوسطاء أن البقاء في محور فيلادلفيا ضغط على حماس لتنفيذ المرحلة الثانية".

إلّا أن صحيفة "جيروزاليم بوست" كشفت عن أن "وفداً إسرائيلياً سيُبلغ مسؤولين مصريين بالموافقة على سحب القوّات الإسرائيلية من معبر رفح ومحور فيلادلفيا".

أبلغت إسرائيل مصر أمس الثلاثاء أن وفداً أمنياً سيصل إلى القاهرة اليوم لبحث نقاط عدّة في مفاوضات صفقة التبادل مع المصريين، بحسب وسائل إعلام مصرية محلية.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن تقارير إعلامية مصرية قولها إن إسرائيل أبلغت القاهرة بأنّها "وافقت على الشروط المتعلّقة بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح".

وأفادت الأنباء بأن وفداً أمنياً مصرياً سيتوجّه إلى الدوحة يوم الخميس للمشاركة في اجتماعات التوصّل إلى اتّفاق ووقف موقت لإطلاق النار لمدّة 6 أسابيع.

إلى ذلك، هاجمت عائلات الأسرى تصريحات مستشار نتنياهو عوفير فيليك الذي اعتبر أن " حماس " لا تريد صفقة.

وقالت، في بيان: "تصريحات مستشار نتنياهو تناقض موقف أجهزة الأمن وتصريحات وزير الدفاع، وهي محاولة لإفشال الإنجازات العسكرية ورغبة سياسية في إفشال الصفقة".

وأضافت: "كلام فيليك وهو عضو بفريق التفاوض يعني أن دوره هو تخريب احتمالات إعادة الأسرى".

يقرأون الآن