دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

نتنياهو: هجوم 7 أكتوبر يمثل 20 ضعفا من هجوم 11 سبتمبر

نتنياهو: هجوم 7 أكتوبر يمثل 20 ضعفا من هجوم 11 سبتمبر

وسط تصفيق وتصفير حاد، ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطابه أمام الكونغرس.

وأكد أن "هجوم يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر لن يتكرر"، وقال إن "هجوم حركة حماس يوم 7 أكتوبر أشبه بأحداث 11 سبتمبر مضاعفاً 20 مرة".

كما تابع: "نحتاج أميركا إلى جانبنا لنحقق أهدافنا"، مشيرا إلى أن تل أبيب أعادت 135 من الرهائن لدى حركة حماس.

وأضاف على وقع تصفيق الحاضرين "أتيت لأؤكد لكم شيئا واحدا هو أننا سننتصر"، مبيناً أن الجهود السلمية لإعادة الأسرى ستنجح.

كذلك قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن تل أبيب لن تهنأ قبل استعادة جميع الرهائن، مضيفاً "أشكر بايدن على موقفه بعد هجوم 7 أكتوبر الوحشي".

إيران تمول احتجاجات أميركا

إلى ذلك، قال نتنياهو إن إيران تمول الاحتجاجات التي تحدث في أميركا، وتابع: "إيران تهدد إسرائيل ودول المنطقة".

وتعليقاً على الاحتجاجات خارج الكونغرس، قال نتنياهو للمتظاهرين "أغبياء لقد أصبحتم رسميا لعبة في يد إيران".

"حماس تكذب"

أما بشأن الوضع الإنساني المأساوي في غزة فقال: "الجوع في غزة سببه سرقة حماس للمساعدات الإنسانية".

وتابع: "حماس تكذب لتضغط علينا كي ننهي الحرب".

وذكر أنّ "المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان اتهم إسرائيل دون دليل بتجويع سكان غزة وهذا هراء وتلفيق"، مدّعيًا بأنّ "سكان غزة يعانون الجوع لأن حماس تسرق المساعدات الغذائية"، وبأنّ "حماس تنشر الأكاذيب للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب".

وأكد نتنياهة أننا "لن نسمح بتكرار هجمات 7 تشرين الأول مهما تعرضنا للضغط".

وفي كلام وجهه لأعضاء الكونغورس، قال نتنياهو: "أشكركم لأنكم اعترضتم على الادعاءات الزائفة للمحكمة الجنائية الدولية".

وتابع: "أكاذيب محكمة الجنايات الدولية تحاول تقييد يد إسرائيل ومنعنا من الدفاع عن أنفسنا"، مضيفًا: "لا ينبغي إدانة جنود إسرائيل الأبطال بسبب الطريقة التي يديرون بها الحرب في غزة بل يجب الثناء عليهم".

ولفت إلى "أنني أقول لأصدقائي في الشرق الأوسط إن إيران هي مصدر كل الإرهاب والفوضى وتسعى لفرض الإسلام الراديكالي".

واعتبر نتنياهو أنّ "الولايات المتحدة ستكون الهدف التالي إذا تم تقييد يد إسرائيل".

وأشار إلى أنّ "النظام الإيراني يحارب الولايات المتحدة منذ تأسيسه.. وحينما نقاتل حماس وحزب الله والحوثيين فنحن نقاتل إيران"، وقال: "إيران تدرك أنها يجب أن تسيطر على الشرق الأوسط أولا من أجل مواجهة الولايات المتحدة".

وذكر في كلامه لأعضاء الكونغرس، أنّ "حربنا هي حربكم وأعداؤنا هم أعداؤكم ونصرنا هو نصر للولايات المتحدة.. نحن لا نحمي أنفسنا فحسب بل الولايات المتحدة أيضا".

واعتبر أنّه "عندما تتحرك إسرائيل لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية، فإنها تحمي نفسها وتحمي الولايات المتحدة"، وأشار إلى أنّ "النصر يلوح في الأفق وهزيمة حماس ستكون ضربة قوية لمحور الإرهاب الإيراني".

وحول الجبهة الشمالية مع "حزب الله"، ذكر نتنياهو "أننا نود عودة مواطنينا إلى الشمال بالطرق الدبلوماسية، لكن إسرائيل ستفعل ما عليها فعله لإعادة الأمن إلى حدودها الشمالية".

وأشار إلى أنّ "من يهاجم إسرائيل سيدفع ثمنا باهظا.. وتسريع المساعدات الأميركية لإسرائيل سيسرع إنهاء الحرب في غزة وتحقيق النصر".

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنّ "الحرب في غزة يمكن أن تنتهي غدا إذا استسلمت حماس وألقت سلاحها وأعادت الأسرى"، وأعلن "أننا لن نرضى بأقل من انتصار كامل على حماس".

وادّعى بأنّ "الجيل الجديد من الفلسطينيين يجب ألا يتعلم كراهية اليهود بل العيش بسلام معهم"، وقال: "يمكن أن تظهر غزة جديدة في اليوم التالي لهزيمة حماس"، كما زعم بأنّ "إسرائيل لا تسعى إلى تهجير سكان غزة".

وأكد أنّه "يجب أن تكون هناك إدارة مدنية في غزة يقودها فلسطينيون لا يريدون تدمير إسرائيل"، مضيفًا "يجب أن نحتفظ بالسيطرة الأمنية على غزة في المستقبل المنظور لمنع عودة الإرهاب".

وكشف نتنياهو "أنني أتطلع إلى تحالف جديد في الشرق الأوسط يكون امتدادا لاتفاقات أبراهام"، معتبرًا أنّه "يجب دعوة كافة الدول التي ستصنع السلام مع إسرائيل للانضمام إلى تحالفنا، والتحالف جديد في الشرق الأوسط يمكن أن يكون اسمه تحالف أبراهام".

وقال: "يمكن لأميركا وإسرائيل تشكيل تحالف أمني في الشرق الأوسط لمواجهة تهديد إيران".

وتأتي تلك الزيارة وسط احتجاجات واستياء بين بعض المشرعين الأميركيين بشأن إدارة الحرب في غزة، وبينما يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي ضغوطاً داخلية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة حماس يسمح بإطلاق سراح المحتجزين في غزة.

وذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأربعاء أن عددا كبيرا من أعضاء الحزب الديمقراطي بالكونغرس الأميركي قاطعوا خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم.

ووفقا للصحيفة فإن أكثر من 50 عضوا عن الحزب الديمقراطي في الكونغرس أعلنوا مخططهم بمقاطعة خطاب نتنياهو أو عدم حضوره.





يقرأون الآن