لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هوكشتاين يلتقي ميقاتي وبري: الحل الدبلوماسي ممكن

هوكشتاين يلتقي ميقاتي وبري: الحل الدبلوماسي ممكن

تصوير: عباس سلمان

أكّد الموفد الأميركي آموس هوكشتاين اليوم الأربعاء أن الحل الدبلوماسي في لبنان ممكن وطارئ، فلا أحد يريد الحرب بين لبنان وإسرائيل.

وأضاف في كلمة له من عين التينة بعد اجتماع برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري دام قرابة الساعة: "الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل تصاعدت في الفترة الأخيرة وهناك حاجة ملحّة لخفض التصعيد على طول الخط الأزرق".

تصوير: عباس سلمان

ورأى أن "الاتّفاق في غزة سيخلق الظروف المناسبة لخفض التوتر بين لبنان وإسرائيل".

واعتبر أن كلّما زاد التوتر بالمنطقة كلّما طال أمد الصراع، ومع مرور الوقت تتزايد فرص توسّعه.

وأردف: "علينا العمل على الوصول لإنهاء الصراع في غزة".

وردّاً على إمكانية تجنّب الحرب بين إسرائيل و"حزب الله"، قال هوكشتاين: "أعتقد ذلك".

تصوير: عباس سلمان

وختم هوكشتاين: "نتّفق مع اللبنانيين الذين يريدون العيش في أمان واستقرار وآن الآوان لنذهب بلبنان في اتجاه أفضل".

ومن جهته، جدد بري التأكيد والمطالبة بضرورة وقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة ولبنان منذ أكثر من 10 أشهر، مبدياً قلقه الشديد من الخطوات التصعيدية التي تقدم عليها المستويات السياسية والعسكرية الإسرائيلية من خلال سياسة الإغتيالات العابرة للحدود سواء ما حصل في العاصمة الإيرانية طهران أو العاصمة اللبنانية بيروت ناهيك عن سلسلة المجازر الاسرائيلية اليومية التي ترتكب بحق الأطفال والمدنيين في قطاع غزة ولبنان وليس آخرها ما حصل بحق المصلين فجراً في مدرسة التابعين في قطاع غزة.

وأشار إلى أن هذه السياسة تدلل على تصميم إسرائيل المضي بالتصعيد العسكري وإفشالها أي مسعى لوقف الحرب.

وجدد بري أمام الموفد الأميركي، على تمسك لبنان بالتمديد لمهام قوات اليونيفل وفقاً لمنطوق القرار الأممي 1701 الذي يطالب لبنان بتطبيقه كاملاً منذ اللحظات الاولى لصدوره عام 2006.

ويحاول هوكشتاين في جولته الجديدة إلى الوصول إلى تسوية جديدة وخفض التصعيد بين "حزب الله" وإسرائيل.

ميقاتي

وتوجه هوكشتاين إلى السرايا الحكومية للقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في حضور السفيرة الأميركية ليزا جونسون والوفد المرافق.

وفي خلال الاجتماع أكد رئيس الحكومة "ضرورة الضغط على اسرائيل لوقف اعتداءاتها وتهديداتها وان مدخل الحل هو في وقف اطلاق النار في غزة، وتطبيق قرارات مجلس الامن لا سيما القرار 1701 الذي يضمن استقرار الجنوب".

وبدوره، أكد هوكشتاين، أن "العمل يجري على مختلف المستويات الديبلوماسية وفي كل العواصم لانجاح الحل الديبلوماسي الذي دعا اليه الرئيسان الاميركي والمصري وامير قطر، وستتم مناقشته في اجتماعات الدوحة التي تبدأ غدا وستستمر اياما عدة".

وأمل في "التوصل الى وقف اطلاق النار في غزة مما سيساهم في وقف وتيرة التصعيد في الجنوب"، كما اعتبر أن "القرار 1701 هو ضمانة الاستقرار في الجنوب".

تصوير: عباس سلمان

قائد الجيش

واستقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة هوكشتاين بحضور السفيرة الأميركية في لبنان ليزا جونسون، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والتطورات على الحدود الجنوبية.

وبحث هوكشتاين مع قائد الجيش اللبناني حاجات الجيش للانتشار في الجنوب.

وكان هوكشتاين قد وصل الى لبنان قادماً من أوروبا وليس من إسرائيل.

هوكستين اجتمع مع نواب في قوى المعارضة في مجلس النواب

نواب المعارضة

واجتمع هوكشتاين مع النواب في قوى المعارضة: جورج عدوان، فؤاد مخزومي، الياس حنكش، وميشال الدويهي، بعد ظهر اليوم في مجلس النواب.

تصوير: عباس سلمان


يقرأون الآن