أبو عبيدة.. في قطر

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة قال ناشروها أنّها تُظهر مشاركة أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب الشهيد عز الدين القسّام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في عزاء رئيس المكتب السياسي للحركة الشهيد إسماعيل هنية الذي أقيم في دولة قطر.

كما أكدت الحسابات أنّ أبو عبيدة يُدعى "صهيب الكحلوت"، وأنّه يبثّ خطاباته العسكرية من استوديوهات قناة "الجزيرة" في الدوحة.

وجاء تداول الصورة بعد دفن الشهيد هنية، بعد صلاة الجنازة عليه وعلى حارسه الشخصي وسيم أبو شعبان في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة في 2 آب/ أغسطس الماضي.

وأقيمت مراسم عزاء بحضور قيادات من حركة "حماس" وشخصيات سياسية ودينية في مقر إقامة إسماعيل هنية في الدوحة بعد دفنه.

وبالبحث عن حقيقة الصورة، وجد موقع مكافحة الشائعات والأخبار الكاذبة "مسبار"، أنّ الادعاء مضلّل وأنّ الصورة لا تعود لـ"أبي عبيدة".

وكشفت مصادر خاصة لـ"مسبار"، أنّ الشخص الذي ظهر في الصورة ليس "أبو عبيدة"، كما أنّ اسمه ليس صهيب الكحلوت، بل هو فلسطيني من غزة يُدعى عرفات هنية، ويُقيم في دولة قطر.

كما أظهرت الصور المنشورة في حساب عرفات هنية على موقع فيسبوك، تُطابق ملامح الوجه مع الشخص الموجود في الصورة المتداولة.

يُذكر أنّه لا توجد أي تقارير تُثبت أنّ الاسم الحقيقي لـ"أبي عبيدة" هو صهيب الكحلوت، كما هو مذكور في الادعاء. بينما ذكرت تقارير أميركية وإسرائيلية سابقة أنّ اسمه هو حذيفة سمير عبد الله الكحلوت.

لكنّ "القسّام" لم تنشر أي بيانات حول هوية المتحدث باسمها.

كما نُشر الادعاء عبر حسابات بأسماء عربية، تروّج للروايات الإسرائيلية باللغة العربية، وأبرزها حساب "هدى جنات"، الذي دائمًا ما ينشر معلومات مضللة عن الفلسطينيين والحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

يقرأون الآن