صحة

6 أسباب تفسّر فشل محاولات الحصول على معدة مسطّحة

6 أسباب تفسّر فشل محاولات الحصول على معدة مسطّحة

تعتبر الدهون الحشوية من تلك التي يصعب التخلص منها ومن الممكن أن تفشل المحاولات على الرغم من الجدية والالتزام. في الوقت نفسه هناك أسباب معينة تفسر عدم إمكان الحصول على معدة مسطحة على الرغم من كل المحاولات الجدية، بحسب ما نشر فيDoctissimo.

ما هي الدهون الحشوية؟

تتجمع الدهون الحشوية عميقاً في البطن ويمكن أن تحيط بالأعضاء في الجهاز الهضمي وتشكل خطراً على الصحة. وتبرز صعوبة التخلص منها بعد أن تتكدس. وهي تفرز مواد التهابية تسبب أمراضاً استقلابية كالسكري من النوع الثاني وأمراضاً أخرى في القلب والشرايين. لذلك، يعتبر قياس محيط الخصر من العناصر المهمة التي لا يمكن إهمالها والتي تعتبر معياراً صحياً.

ما الأسباب وراء فشل محاولات التخلص من الدهون الحشوية؟

- الاستعداد الجيني: صحيح أن نمط الحياة والنظام الغذائي من العوامل التي تلعب دوراً أساسياً في عملية تكدس الدهون، لكن يساهم الاستعداد الجيني في جعل بعض الأشخاص أكثر ميلاً لتكدس الدهون في محيط الخصر. لذلك، يتأثر هذا الموضع عندها إلى حد كبير بزيادة الوزن لدى البعض.

- الخلل الهرموني: تعتبر الهرمونات جوهرية للجسم. مع التقدم بالعمر تعتبر المرأة أكثر ميلاً إلى تكديس الدهون الحشوية مع انخفاض معدلات الأوستروجين. لذلك، تتكدس الدهون في محيط الخصر. كما يمكن أن يكون الرجل عرضة لذلك مع انخفاض معدلات التيستوستيرون.

- ارتفاع معدلات الكورتيزول والتوتر: نتيجة الخلل في الغدد يمكن أن يزيد إنتاج الكورتيزول. كما قد يحصل ذلك لدى التعرض بنسبة زائدة للتوتر. هذا ما يزيد من تكدس الدهون في البطن. فعند الشعور بالتوتر، يساهم الكورتيزول في زيادة تكدس الدهون، خصوصاً في محيط الخصر.

- انخفاض نشاط عملية الأيض: يعتبر نشاط عملية الأيض منخفضاً لدى المرأة بالمقارنة مع الرجل، أي أنها أكثر ميلاً إلى تكديس الوحدات الحرارية والدهون في الجسم.

- انخفاض معدلات هرمون الليبتين: تظهر الدراسات أن معدلات هرمون الليبتين أي هرمون الشبع، تنخفض لدى المرأة مع التقدم بالسن. هذا ما يدفعها إلى الأكل بمعدلات زائدة وإلى استهلاك المزيد من الوحدات الحرارية بالمقارنة مع ما تحرقه وما يحتاجه جسمها.

- المبالغة في استهلاك السكر: للسلوكيات الغذائية تأثير أيضاً على معدلات الدهون في محيط الخصر. وأظهرت الدراسات وجود رابط بين استهلاك السكر بمعدلات زائدة وتكدس الدهون في محيط الخصر. يضاف إلى ذلك أن مقاومة الأنسولين تزيد مع التقدم بالعمر، ما يزيد المشكلة سوءاً.

- نظام "يو يو" المتكرر: التقلبات المتكررة في الوزن، يميل الجسد إلى تخزين الدهون بمعدلات زائدة فتزيد مع الوقت صعوبة التخلص منها رغم المحاولات الجدية. فيكون الجسم قد عرف الحرمان مرات عديدة بحيث يختار الحفاظ على مخزونه بدلاً من التجاوب مع الحمية الجديدة المتبعة.

كيف يمكن التخلص من الدهون الحشوية؟

- اتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف والبروتينات القليلة الدهون والأحماض الدهنية غير المشبعة

- ممارسة الرياضة بانتظام والتركيز على التمارين التي تساعد على حرق الدهون في البطن مثل المشي السريع والسباحة.

- إدارة التوتر عبر تقنيات الاسترخاء والتأمل واليوغا

- الحرص على جودة النوم حفاظاً على نشاط عملية الأيض وتجنب الإفراط في الأكل خلال النهار 

يقرأون الآن