تمكن فريق من علماء الآثار والمؤرخين والجيولوجيين في إسبانيا، من تطوير نظرية لشرح كيف يمكن لثقافة من العصر الحجري الحديث، أن تبني هيكلا من حجارة يصل وزنها إلى 150 طنا.

وكشف علماء الآثار في دراسة جديدة، أنّ تلة الدفن من الحجر الصخري في إسبانيا والمعروفة باسم "دلمن دي مينغا" (Dolmen of Menga) بُنيت باستخدام "هندسة متقدمة" قبل 6 آلاف عام، وكانت الحجارة تزن عدة مرات أكثر من أي حجارة استُخدمت في صنع ستونهنج الشهيرة في المملكة المتحدة.


وبدأت الآثار الصخرية في الظهور في أوروبا نحو الألفية الخامسة قبل الميلاد، حيث بُنيت أقدمها في فرنسا وإسبانيا في العصر الحديث.

وتعد تلة دفن "دلمن دي مينغا" هي الأقدم من نوعها، حيث بُنيت نحو 3800 إلى 3600 قبل الميلاد، وكانت جميع حجارتها تزن عدة مرات أكثر من أي حجارة استُخدمت في صنع ستونهنج، ما يجعلها واحدة من أكبر الآثار الصخرية في أوروبا.


وتمّ جلب الأحجار المستخدمة في تل مينغا، من موقع يبعد نحو كيلومتر واحد عن نصب العصر الحجري.

واقترح العلماء العديد من النظريات على مر السنين في محاولة لتفسير كيف يمكن لثقافة العصر الحجري البدائية أن تبني مثل هذا النصب الضخم. ومع ذلك، يقولون إن الجهود الشاملة لفهم الهندسة والعمالة التي كانت وراء بناء الهيكل الضخم "كانت نادرة للغاية".

يقرأون الآن