دولي

إسرائيل تستعد للتصعيد على مختلف الجبهات و"الحزب" أيضاً

إسرائيل تستعد للتصعيد على مختلف الجبهات و

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم الأحد، أن إسرائيل تستعد للتصعيد على مختلف الجبهات فى الوقت الذى تدمر فيه القوات الجوية بشكل منهجي منصات إطلاق الصواريخ في لبنان.

وأضافت الصحيفة - في تقرير - أن نتنياهو عقد اجتماعا أمنيا مساء الخميس مع فرق التفاوض وكبار المسؤولين العسكريين للاستعداد لاحتمال اندلاع حرب مطولة على الجبهات كافة، في غياب أي اتفاق بشأن "الرهائن" في الأفق.

ووفقا للصحيفة، لا يزال هناك احتمال ضعيف للتوصل إلى اتفاق ووقف إطلاق النار؛ مما قد يؤدي إلى مزيد من المفاوضات حول ترتيب أمني طويل الأجل في غزة، بما في ذلك إمكانية الحكم المدني ليحل محل حماس.

وكشفت الصحيفة أن إسرائيل تستعد لحملة عسكرية مكثفة وطويلة الأمد، بما في ذلك التصعيد المحتمل في الشمال والضفة الغربية.

ولفتت إلى أنه مع تحويل إسرائيل لعملياتها العسكرية في غزة إلى المرحلة التالية؛ تظل تفاصيل الاستراتيجية غير معلنة، لكن من المتوقع أن ينتقل القتال إلى المرحلة (د)، حيث ستركز العمليات في المقام الأول على التكتيكات فوق الأرض استناداً إلى المعلومات الاستخباراتية.

وذكرت الصحيفة أن أحد الموضوعات الرئيسية التي نوقشت خلال اجتماع يوم الخميس الماضي أيضا هو الحاجة المتزايدة لإعادة السكان النازحين في الشمال إلى منازلهم.

ويقدر المسؤولون الإسرائيليون أن هجوما عسكريا واسع النطاق في لبنان سيكون ضروريا قريبا لتحقيق ما لا يرغب نصر الله في التنازل عنه من خلال الوساطة الأمريكية، لهذا بدأ جيش إسرائيل بالفعل الاستعدادات لحملة جوية وبرية واسعة النطاق في جنوب لبنان.

ورأت الصحيفة أنه في حالة اندلاع حرب مكثفة وطويلة الأمد على جبهات متعددة، فإن التحدي الرئيسي الذي يواجه جيش إسرائيل سيكون استنزاف قوته البشرية، بما في ذلك قوات الاحتياط، إلى أقصى حد - وهي قضية لا تزال استدامتها غير مؤكدة.

في المقابل تشير التقارير الى ان "حزب الله" اتخذ في الفترة الاخيرة سلسلة اجراءات استعداد على ما يبدو لجولة جديدة من الصراع على الحدود الجنوبية.

يقرأون الآن