مصر تُرمم ثاني أكبر تمثال لـ

بدأت وزارة السياحة والآثار المصرية في أعمال ترميم دورية لثاني أكبر تمثال لـ"أبو الهول" الذي يتكون من جسد أسد ورأس إنسان، ويقبع بالحديقة المتحفية في منطقة آثار ميت رهينة بالجيزة (غرب القاهرة)، في إطار دور المجلس الأعلى للآثار في الحفاظ على تراث مصر الحضاري والثقافي.

وتستهدف أعمال الترميم الحفاظ على جميع القطع الأثرية بالحديقة المتحفية للمنطقة من عوامل الزمن، وفق تصريحات صحافية للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور محمد إسماعيل خالد، الثلاثاء، لافتاً إلى أنها "أعمال ترميم دورية، تشمل تثبيت ما تم من أعمال سابقة خلال تسعينات القرن الماضي للأنف والقدم، والتي تساقطت عدة مرات بفعل الزمن وعوامل التعرية".

وقد عثر على هذا التمثال عالم الآثار البريطاني فلندرز بتري، خلال أعمال الحفائر بحرم معبد بتاح بالمنطقة الجنوبية الشرقية لمنطقة ميت رهينة. وهو مصنوع من الألباستر من عصر الأسرة الـ18، ثم أعيد استخدامه في عصر الرعامسة.

ويعد هذا التمثال هو ثاني أكبر تمثال لـ"أبو الهول" بعد تمثال منطقة أهرامات الجيزة. وتعدّ ميت رهينة أقدم عواصم مصر بعد توحيدها على يد مينا نارمر عام 3273 قبل الميلاد، وكان اسمها القديم "منف". وأنشئ المتحف المفتوح بميت رهينة عام 1985، ويضم عدداً من القطع الأثرية، من بينها تمثال "أبو الهول" الذي يرمز إلى قوة المدينة، وتمثال الملك رمسيس الثاني الضخم، إلى جانب عدد آخر من التماثيل.

ويجتذب المتحف الموجود في الهواء الطلق آلاف الزوار سنوياً، وكان قد تم تسجيل المنطقة بوصفها موقع تراث عالمي عام 1979.

يقرأون الآن