دولي

بدء التطعيم ب سبوتنيك (V) في قاعدة حميميم

بدأ العسكريون الروس الذين يؤدون الخدمة في قاعدة حميميم السورية بحملة تطعيم باللقاح ضد فايروس كورونا المستجد.

بدء التطعيم ب سبوتنيك (V) في قاعدة حميميم

وذكرت وكالة سبوتنيك أن رئيس قسم الصحة في مجموعة القوات الروسية في سوريا، فلاديمير رادتشينكو أعلن للصحفيين عن بدء التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للعسكريين الروس الذين يؤدون الخدمة في قاعدة حميميم بسوريا.

وأوضح رادتشينكو أن حملة التلقيح المخطط لها لكادر مجموعة القوات تجري باستخدام اللقاح "سبوتنيك V" مبينا ان كمية كافية من اللقاح قد وصلت وأن العسكريين يتلقون اللقاح طوعا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوعز ببدء إجراء تطعيم واسع النطاق ضد فيروس "كوفيد-19"، وذلك بتوفير التطعيمات في المقام الأول بالنسبة للمواطنين، الذين يتم تصنيفهم بما أطلق عليه مصطلح "المجموعة الأكثر عرضة للخطر".

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، ذكر الشهر الماضي أن 100 ألف جرعة إضافية من لقاح فيروس كورونا سيتم تسليمها للجيش الروسي بحلول نهاية عام 2020.

وكانت روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19" في شهر أغسطس/آب 2020، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول "سبوتنيك V" وطوره مركز "غامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" الحكومي".

تجد الإشارة إلى أنه تزايدت في الفترة الأخيرة وتيرة اعتراف الدول باللقاح الروسي الأول في مختلف قارات العالم، على الرغم المنافسة الشديدة من قبل منتجين كبار في الولايات المتحدة وبريطانيا والصين.

وكانت العديد في دول في أمريكا اللاتينية قد أجازت رسميا استخدام لقاح "سبوتنيكV" منها، الأرجنتين وبوليفيا وباراغواي وفنزويلا، فيما انطلقت عمليات إنتاج اللقاح في البرازيل وهي مرشحة للتوسع لتغطية احتياجات دول المنطقة.

وفي المنطقة العربية، أقرت اللقاح الروسي إضافة إلى الإمارات، الجزائر، وفلسطين، فيما تتواصل التجارب السريرية على اللقاح في مصر التي أعربت عن اهتمامها بإنتاج لقاح "سبوتنيك V" على أراضيها واعتمد اللقاح الروسي رسميا للاستخدام الطارئ في صربيا وتركمانستان وبيلاروس.

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تدرس تسجيل اللقاحين الروسيين "سبوتنيك V" و"أبي فاك كورونا" ضمن قائمة تضم 14 لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد.

وردنا

يقرأون الآن