حملة استباقية شاملة للتطعيم ضد الكوليرا في لبنان

أفاد المكتب الإعلامي في وزارة الصحة العامة، بأن إعلان المصلحة الوطنية لنهر الليطاني عن رصد جرثومة "الكوليرا" في مياه النهر في الحوض الأعلى، "يشكل عاملًا إضافيًا من العوامل التي دفعت وزارة الصحة العامة منذ الثامن عشر من آب/ أغسطس الماضي إلى تكثيف الترصد والاستنفار وإطلاق حملة تلقيح استباقية ضدّ الوباء".

وأشار المكتب الإعلامي في بيان إلى أن "الحملة الاستباقية التي لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا قد شملت البلدات والمناطق المحيطة بالنهر باعتبارها مصنفة علميًا من الأكثر تعرضًا لخطر انتشار الوباء، إضافةً إلى بلدات ومناطق أخرى مماثلة في تصنيفها العلمي في مختلف المحافظات اللبنانية، علمًا بأن الفئات المستهدفة من عمر سنة وما فوق".

وأضاف: "يهم وزارة الصحة العامة الإعلان أنه حتى الساعة لم يتم تسجيل أي إصابة بالكوليرا في لبنان، مع التشديد على وجوب تجاوب المواطنين وأخذ اللقاح المجاني والآمن عن طريق الفم، حتى ولو تمّ أخذ اللقاح في الحملة السابقة قبل سنتين. وتعيد الوزارة التأكيد أن هذا اللقاح ضرورة للحؤول دون معاودة انتشار الكوليرا في لبنان خصوصًا مع معاودة انتشار الوباء في سوريا".

وقد بلغ عدد اللقاحات التي تمّ إعطاؤها حتى اليوم مئتين واثنين وثلاثين وستة عشر لقاحًا (232616). وستستمر الحملة حتى تحقيق مناعة مجتمعية حفاظًا على السلامة العامة.

يذكر أن الحملة تنفذ بدعم مالي من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والبنك الألماني للتنمية، ودعم تقني من منظمتي الصحة العالمية و"اليونيسف، حيث انتشر في المناطق والبلدات المذكورة مئة وثلاثون فريقًا ميدانيًا بالتعاون مع الجمعيات الشريكة التالية: أطباء بلا حدود وعامل وميدار (MEDAIR)".

يقرأون الآن