مصر آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

السيسي مستقبلا بلينكن: ندعم لبنان في مواجهة الهجوم السيبراني

السيسي مستقبلا بلينكن: ندعم لبنان في مواجهة الهجوم السيبراني

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسالة إلى لبنان بعد الهجوم السيبراني الذي تعرض له من إسرائيل.

وأكد السيسي "رفض مصر لمحاولات تصعيد الصراع وتوسعة نطاقه إقليمياً"، مشيراً إلى "ضرورة تحلي جميع الأطراف بالمسؤولية"، ومجدداً "تأكيد دعم مصر للبنان في مواجهة الهجوم السيبراني الذي تعرض له"، مشدداً على "حرص مصر على أمن لبنان واستقراره وسيادته".

وشدد خلال استقباله وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن على "أولوية التدخل الحاسم لإزالة العراقيل أمام إدخال كميات ضخمة من المساعدات إلى أهالي غزة، الذين يعانون من كارثة معيشية وصحية، بالإضافة إلى ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وعدم مواصلة سياسات التصعيد ضد الفلسطينيين".

واجتمع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء في قصر الاتحادية بالقاهرة قبل إجراء محادثات مع وزير الخارجية بدر عبد العاطي ومسؤولين آخرين.

ووصل بلينكن صباحاً إلى القاهرة في زيارة خاطفة يبحث خلالها خصوصاً الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وهذه الزيارة، العاشرة لبلينكن إلى المنطقة منذ بدأت الحرب بين إسرائيل و"حماس" قبل نحو عام، تتميّز بأنّها لن تشمل إسرائيل ولا حتى أيّ دولة أخرى.

ويعترف المسؤولون الأميركيون سرّاً بأنّهم لا يتوقعون حدوث اختراق خلال المحادثات التي سيجريها بليكن في القاهرة الأربعاء.

غير أنّ الوزير الأميركي يريد من خلال زيارة مصر، الحليف الأساسي لبلاده، مواصلة الضغط باتجاه التوصّل إلى اتفاق.

وضاعفت واشنطن جهودها للتوصّل إلى اتفاق مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية المقرّرة في 5 تشرين الثاني/نوفمبر وانتهاء ولاية الرئيس جو بايدن مطلع العام المقبل.

وتخشى الإدارة الأميركية أن يؤدّي قرب انتهاء ولاية بايدن إلى تبديد فرص التوصل لاتفاق وزيادة خطر اتساع نطاق الحرب.

وسيشارك بلينكن مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، في "ترؤس افتتاح الحوار الاستراتيجي الأميركي-المصري".

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر "نحن ملتزمون ونواصل العمل مع الوسيطين الآخرين في النزاع، مصر وقطر".

وأوضح أن المحادثات ستركّز بشكل خاص على "سبل التوصل إلى اقتراح نعتقد أنه سيحصل على موافقة الطرفين".

وأضاف "نريد، عندما نقدّم اقتراحاً، أن نعرف أنه سيتم قبوله".

ويهدف هذا الحوار الاستراتيجي، وفقاً لواشنطن، إلى "تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التنمية الاقتصادية، فضلا عن توطيد العلاقات بين شعبي البلدين من خلال الثقافة والتعليم".

وسيعقد الوزيران مؤتمراً صحافياً مشتركاً.

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت أنّ بلينكن سيبحث مع المسؤولين المصريين "الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح جميع الأسرى ويخفّف معاناة الشعب الفلسطيني ويساعد في إرساء أمن إقليمي أوسع نطاقاً".

وتؤدي مصر إلى جانب كل من الولايات المتحدة وقطر دورا أساسيا في الوساطة الجارية لوقف الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس".

وترمي الوساطة الثلاثية الأميركية-المصرية-القطرية للتوصل إلى اتفاق يتيح إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة لدى "حماس" منذ هجومها على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وفي وقف العملية العسكرية التي شنّتها إسرائيل ردّا على الهجوم والتي أسفرت حتى اليوم عن مقتل عشرات آلاف الفلسطينيين.

وذكر مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية أن بلينكن سيتوجّه من القاهرة إلى باريس غداً الخميس لعقد اجتماع مع وزراء خارجية فرنسا وإيطاليا وبريطانيا لبحث قضيتي الشرق الأوسط وأوكرانيا وقضايا أخرى غيرهما.

وأضاف المسؤول أن بلينكن سيجتمع أيضاً مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

يقرأون الآن