الإمارات وأميركا.. شراكة تكنولوجية هدفها المستقبل

زيارة تاريخية يقوم بها رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى الولايات المتحدة، التقى خلالها بالرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، وتصدرت النقاشات موضوعات تركز بشكل أساسي على المستقبل، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والأمن الغذائي، والطاقة النظيفة، والاستثمار في البنية التحتية، والتعاون الدفاعي، والتكنولوجيا المتقدمة، واستكشاف الفضاء.

وفي بيان مشترك للزعيمين، نشره موقع البيت الأبيض، ذكر أن هذه الزيارة الأولى على الإطلاق لرئيس دولة الإمارات إلى الولايات المتحدة تضع أساسا جديدا للتعاون بين البلدين لعقود قادمة.


البيان المشترك أشار إلى تميز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، مع وصول حجم التجارة الثنائية لأكثر من 40 مليار دولار سنويا، وصادرات أميركية تزيد على 26 مليار دولار إلى الإمارات.

خلال النقاشات وضع قادة الإمارات وأميركا مسارا طموحا لقيادة الجهود العالمية لتطوير وتوسيع المجالات التي تهم الاقتصاد العالمي، وخاصة في التكنولوجيا المتقدمة والطاقة النظيف اللازمة لتشغيل الذكاء الاصطناعي.

تم التأكيد على أهمية الشراكة بين مايكروسوفت ومجموعة "G42" الإماراتية والتي تم توقيعها في أبريل 2024 بهدف استثمار 1.5 مليار دولار لتسريع التطوير المشترك للذكاء الاصطناعي وبنيته التحتية.

كما تمت الإشارة إلى أهمية المشروع المشترك بين الشركتين في كينيا، والذي سيعتمد على الطاقة الحرارية الأرضية لتشغيل مراكز البيانات، بما يسهم في نشر بنية تحتية سحابية وخدمة ذكاء اصطناعي للقطاعين العام والخاص. كما أن هذه الشراكة ستدعم تطوير نماذج اللغة الكبيرة المحلية وإنشاء مختبر ابتكار في شرق أفريقيا.

وفي هذا الإطار فقد تمت المصادقة على إعلان إطار للتعاون بين الإمارات وأميركا في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك بحضور الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني، وجيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي.

يقرأون الآن