منوعات على هواكم آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مهرجانات بعلبك الدولية تعيد الروح الى مدينة الشمس

مهرجانات بعلبك الدولية تعيد الروح الى مدينة الشمس

تصوير عباس سلمان

وسط إجراءات أمنية مشدّدة وملحوظة تُرجِمت على الأرض من قبل جميع القوى الأمنية في المنطقة، إنطلقت مساء أمس السبت مهرجانات بعلبك الدولية.

حضر حفل الإفتتاح السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا وعدد من السفراء الأوروبيين ووزراء وشخصيات سياسية وفنية وإعلامية لبنانية، ما أعاد الثقة في الاستقرار الأمني في بعلبك الهرمل.

واعتبر وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى، ان "المهرجانات تستمد اهميتها من عظمة بعلبك وبهائها، فالمجد يستقى من بعلبك".

وتابع خلال مشاركته في حفل افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية: "المهرجانات تحل وتبقى أو تنقطع نتيجة عوامل وظروف معينة، لكنها تعود إلى أدراج بعلبك، لان بعلبك هي الراسخة والباقية والمتجذرة على مر الزمان".

وأردف: "هذه الليلة افتتحنا مهرجانات بعلبك لنثبت للقاصي والداني أن بعلبك لا نظير لها على وجه الكوكب. ليس هذا فحسب بل قال لي البعض: من المهم أن هناك فرقا أجنبية مشاركة في المهرجان، وانا بدوري أقول نحن نريد استضافة كل الفرق العالمية في مهرجاناتنا، ولكن تلك المشاركة مهمة بالنسبة إليهم، لأن الفنان الذي يتاح له المشاركة في مهرجانات بعلبك، هذا يعني أنه أتيح له ما لم يتح لغيره، بأن يعتلي مدرجات بعلبك، فينال شرف المشاركة في مهرجاناتها، واعتبروا أيضا أن وجود السفراء في مثابة دليل على أمن بعلبك، ولكن في الواقع نحن نرغب بوجود السفراء، ولكن وجودهم أو غيابهم لا يعكس بحد ذاته أن بعلبك آمنة، بل بعلبك هي الموجودة والآمنة".

وأضاف: "يجب أن نعي القيمة الحضارية والإنسانية والجمالية لبعلبك، وأن ندرك عظمة هذا الموقع الأثري في بعلبك، الذي لا نظير له في كل الدنيا".

وختم المرتضى: "كل السفراء والفنانين هنا في قلعة بعلبك يتحسرون ويقولون: صدقا هذا البلد الصغير بمساحته، المشلوح على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، فيه غنى أثري لا مثيل له في كل العالم".وقال الدكتور ميشال نمر: "أعتقد أنّ بعلبك عادت إلى زمن المهرجانات الجميل. ولا شك أنّ التحدي كبير للغاية، خاصة في ظل الظروف الحالية، لكن ما رأيناه من وجود القوات الأمنية على الأرض وطول الطريق الدولي شجعنا على القدوم وإثبات قدرتها على مواصلة عملها في لبنان وليس بعلبك فقط".

من جهته، أعرب أمين سر اتحاد الدولي للنقابات السياحية إيهاب رعد عن سعادته بالمهرجان قائلاً: "ما شهدته المدينة اليوم أثبت وجودنا، ونحن نعرف كيف نعيش، وأثبت أنّ روح التحدي موجودة في بعلبك وإرادة العيش رغم كل الظروف، ويجب أن نوفر للناس أجواء من الفرح، خصوصاً في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة".

كما شكر كل من لجنة مهرجانات بعلبك الدولية والقوى الأمنية خصوصاً الجيش على ما فعلته اليوم حيث أعادت الحياة إلى المدينة. 

يقرأون الآن