منوعات

دعوة دولية لتعزيز أمن الكابلات البحرية وحماية الاتصالات العالمية

دعوة دولية لتعزيز أمن الكابلات البحرية وحماية الاتصالات العالمية

دعت الحكومة الأميركية والشركاء الدوليون إلى اتخاذ خطوات لتعزيز أمن ومرونة البنية التحتية للكابلات البحرية، بهدف حماية الاتصالات والبيانات العالمية من التهديدات والاختراقات. ويتضمن ذلك دمج أفضل ممارسات الأمن السيبراني في تصميم هذه البنية التحتية، للحدّ من خطر تعرّضها للاختراقات الأمنية.

وحذّر البيان المشترك، الذي أقرّته الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا والاتحاد الأوروبي والعديد من البلدان الأخرى، من المخاطر الأمنية الوطنية التي يفرضها الاعتماد المتزايد على تكنولوجيات الاتصالات، وخصوصاً الكابلات البحرية التي تمكّن من نقل كميات هائلة من البيانات.

وسلّط البيان الضوء على البنية التحتية الضخمة للكابلات البحرية التي تحتاج إلى الحماية، ما يستلزم وضع استراتيجية عالمية.

إلى جانب كابلات الاتصالات نفسها، تتضمن الاستراتيجية عناصر تتعلق ببنائها وتشغيلها ومراقبتها وصيانتها وإصلاحها، مثل محطات الهبوط، والبرامج، والأجزاء الأرضية من الكابل البحري المتصل بها.

"إن حماية أمن الكابلات البحرية ومرونتها وسلامتها أمر بالغ الأهمية للاتصالات العالمية، وللنمو الاقتصادي والتنمية. إن إدارة المخاطر الأمنية، بما في ذلك تلك الناجمة عن الموردين ذوي المخاطر العالية لمعدات الكابلات البحرية، وتعزيز أفضل ممارسات الأمن في مد هذه الكابلات وصيانتها لضمان بنية تحتية عالمية آمنة ومرنة، أمر ضروري للشبكات التي يعتمد عليها الاقتصاد العالمي"، كما جاء في البيان.

تمّ إطلاق هذه الدعوة خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوية الـ79.

لقد أدّت التوترات الجيوسياسية المتزايدة، بما في ذلك الصراع بين روسيا وأوكرانيا، والإجراءات القسرية التي اتخذتها الصين تجاه تايوان، والتوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين، إلى زيادة خطر استهداف الكابلات البحرية لأغراض التخريب والتجسس، ما قد يؤدي إلى تعطيل الإنترنت العالمي بشكل كبير.

وفي ما يتعلق بضمان أمن الكابلات البحرية، حث البيان الدول القومية على تبنّي مجموعة من المبادئ لنهج عالمي مشترك لضمان موثوقية الأمن، والتشغيل البيني، والاستدامة، والمرونة في نشر وإصلاح وصيانة البنية التحتية للكابلات البحرية. وتشمل هذه المبادئ:

• تصميم البنية التحتية للكابلات البحرية وفقاً لمبادئ التصميم الآمن، بما في ذلك دمج أفضل ممارسات الأمن السيبراني التي تسهّل الاتصالات الدولية بأمان.

• تعزيز أطر تخفيف مخاطر البيانات وتدابير أمن البيانات لحماية شبكات الكابلات من الوصول غير المصرّح به إلى البيانات أثناء النقل أو التخزين لأغراض مزدوجة.

• تعزيز التعاون لاختيار مقدمي الكابلات البحرية الآمنة والقابلة للتحقق لمشاريع الكابلات الجديدة، بما في ذلك تعزيز تنوع المسارات.

• السعي إلى تنسيق أوثق بين الحكومة والصناعة لدعم نشر الكابلات البحرية وصيانتها وإصلاحها بشكل مسؤول.

• مشاركة أفضل الممارسات في مجال التصاريح والتنظيم لدعم أنظمة الكابلات الدولية والخدمات والقدرات الداعمة.

• إجراء تقييمات منتظمة للمخاطر الأمنية عبر دورة حياة الكابل، مع مراعاة العوامل الفنية وغير الفنية.

يقرأون الآن