أفقدت بروس ويليس القدرة على الكلام والفهم.. ما هي الحبسة؟

بروس ويليس

كشفت عائلة الممثل الأميركي بروس ويليس، نجم فيلمي "Die Hard" و "Pulp Fiction"، اعتزاله التمثيل نهائياً بعد مسيرة فنية استمرت عقودا لإصابته بمرض الحبسة الكلامية.

فقد شاركت زوجته السابقة، ديمي مور، أمس الأربعاء، تلك الأنباء في منشور على إنستغرام، قائلة إن المرض "يؤثر على قدراته المعرفية".

فما هي الحبسة؟

والحُبسة هي مجموعة من الأعراض التي تجعل الشخص غير قادر على التعبير عن اللغة أو فهمها، وينشأ الاضطراب عن تلف أجزاء الدماغ المسؤولة عن وظائف اللغة، والتي توجد عادةً في الجانب الأيسر من الدماغ.

كذلك، يمكن أن يكون فقدان القدرة على الكلام مدمر للمرضى، ويعطل قدرتهم على المشاركة في الحياة اليومية.

وتنجم جميع حالات الحبسة عن تغيرات عصبية في الدماغ، وفق ما أوضح الدكتور شزام حسين، مدير مركز الأوعية الدموية الدماغية في كليفلاند كلينك في أوهايو، لصحيفة "تلغراف" البريطانية

فيما كشف أن السكتات الدماغية التي تؤدي إلى تلف الدماغ هي السبب الأول، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً بسبب حالات مثل الخرف ومرض الزهايمر.

وتشمل المحفزات الأخرى إصابات الدماغ، بما في ذلك الضربات الشديدة على الرأس، وأورام الدماغ، وجروح الطلقات النارية والتهابات الدماغ، وفقاً للمعهد الوطني للصمم واضطرابات التواصل الأخرى.

كيف تظهر الحبسة؟

وهناك عدة أنواع من الحبسة الكلامية، وكلها لها تأثير كبير على المرضى. وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من الحبسة التعبيرية من التحدث بجمل كاملة أو العثور على الكلمات التي يبحثون عنها.

بدورها، قالت الدكتورة بورنا بوناكداربور، اختصاصية الأعصاب السلوكية في نورث وسترن ميديسين إن المرضى قد يجدون صعوبة أيضا في تذكر الكلمات الخاصة بأشياء معينة، مما يؤدي بهم إلى التوقف لفترات طويلة من الوقت، وغالباً في منتصف جملهم.


العربية

يقرأون الآن