تكنولوجيا

مشكلة تساقط الأظافر والأسباب التي تؤدي الى سقوطها وطريقة العلاج

لا يوجد شيء أشد ألماً مثل سقوط ظفر من فراش الظفر، على الأقل هذه هي الطريقة التي يصفها بها الأشخاص الذين مروا بهذه التجربة، لكننا نجد صعوبة في الاتفاق معهم بأن هذا الأمر قد يكون الأشد إيلاماً على الإطلاق.

مشكلة تساقط الأظافر والأسباب التي تؤدي الى سقوطها وطريقة العلاج

مشكلة تساقط الأظافر والأسباب التي تؤدي الى سقوطها وطريقة العلاج

ولكن في الحقيقة، يعتبر سقوط الأظافر مشكلة حقيقة حقاً، فهو يجعل القيام بأي مهمة بسيطة أكثر صعوبة وألماً بالفعل، بالإضافة إلى التشويه والمنظر القبيح الذي تبدو عليه أيدينا عند وقوع الأظافر.

مع ذلك، من المهم بالنسبة لنا معرفة أسباب حدوث هذه المشكلة، وذلك ليس لأنه لن يساعدنا في منع حدوثها مرة أخرى و حسب ، بل و لتحديد أفضل خيار علاجي أيضاً.


أسباب سقوط الاظافر

• الأسباب الشائعة لوقوع الأظافر:

1- الإصابات :

قد تؤدي إصابة الأصابع الخطيرة إلى تلف أظافرك، مما يؤدي غالبا إلى سقوط الأظافر من فراش الظفر مع مرور الوقت، وهي تجربة لا تطاق حقاً، ومع ذلك يمكن لأي شخص أن يتعرض لمثل هذه الإصابات، وهي أكثر شيوعاً بشكل نسبي بين الرياضيين الذين يمارسون كرة الطائرة وكرة السلة وما إلى ذلك.

2- عدوى الأظافر الفطرية:

يمكن أن تكون عدوى الأظافر الفطرية أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الأظافر، وذلك لأنه يوجد هناك العديد من الفطريات التي يمكن أن تسبب التهابات الأظافر. فبمجرد إصابة ظفرك بالعدوى، من المحتمل أن يتغير مظهره، حيث سيتغير لون أظافرك أولاً ثم يتلف ويقع في نهاية المطاف مسببا آلاماً مبرحة.

3- اضطراب أونيتشيا:

إن اضطراب أونيتشيا هو اضطراب يصيب الأظافر ويحدث غالباً بسبب الفيروسات والبكتيريا، حيث يمكن أن يصيب البالغين والأطفال على حد سواء، ويمكن أن يسبب التهاب أنسجة فراش الظفر ويمكن أن يؤثر أحيانا على الأنسجة الموجودة حول جذر الظفر.

وبحسب الخبراء، يمكن أن يصاب الشخص بهذا الاضطراب عندما يدخل فيروس أو بكتيريا أو غيرها من الميكروبات الممرضة إلى هذه الأنسجة من خلال الجروح والإصابات، ويمكن أن يصاب المكان المصاب بالقيح الذي يتشكل حول و تحت جذر الظفر ، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى وقوع الظفر .

4- أسباب أخرى:

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى غير الشائعة نسبيا لتساقط الأظافر، والتي يمكن أن تنجم في بعض الأحيان عن حالات طبية خطيرة وأمراض جلدية. لذلك يجب استشارة طبيب جلدي مؤهل أو خبير رعاية صحية إذا ما لاحظت شيئاً غريباً في أظافرك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي نقص التغذية أو النقص الحاد في الفيتامينات إلى فقدان الأظافر، وبالنسبة للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، فإن العديد من الأدوية أو السموم قد تسبب لهم فقدان الأظافر أيضاً.

• علاج وطرق التعامل مع سقوط الأظافر:

عادة ما تكون العلاجات الطبيعية هي الحل الأفضل عندما يتعلق الأمر بالشفاء وتسكين الألم، كما ويتضمن العلاج في الغالب إزالة الظفر و الحفاظ على المنطقة المصابة جافة لمنع حدوث أي نوع من العدوى الإضافية.

كما أنه عليك اتخاذ تدابير احترازية حتى ينمو ظفرك مرة أخرى، وأثناء قيامك بذلك، فإن علاج الحالة الأساسية التي ربما تسببت في سقوط الظفر في المقام الأول يعتبر أمرا مهما للغاية .


المصدر: مجلة The Pulse

يقرأون الآن