تكنولوجيا

دراسة جديدة تكشف عن سبب ألوان دببة الباندا

اكتشف نفس العلماء الذين اكتشفوا سبب امتلاك الحمر الوحشية خطوطها السوداء والبيضاء سبب تطور الباندا العملاقة للحصول على لون فرائها بطريقة مماثلة.

دراسة جديدة تكشف عن سبب ألوان دببة الباندا

دراسة جديدة تكشف عن سبب ألوان دببة الباندا

حيث كشف فريق الباحثين من (جامعة كاليفورنيا وجامعة ديفيز) في لونج بيتش عن النتائج التي توصلوا إليها في دراسة نشرت مؤخرا في مجلة Behavioral Ecology العلمية، وقد أوضحوا أنه على الرغم من أن الحمر الوحشية طورت خطوطها المميزة لصد الذباب القارص، فإن علامات فرو الباندا العملاقة الفريدة تستخدم للتمويه والتواصل.

وقد قال (البروفيسور تيم كارو) الأستاذ في قسم الأحياء البرية والأسماك وبيولوجيا الحفظ بجامعة كاليفورنيا: " كان فهم سبب امتلاك الباندا العملاقة مثل هذا التلوين المذهل مشكلة طويلة الأمد في علم الأحياء، حيث كان من الصعب معالجتها نظراً لعدم وجود أي حيوان ثدي آخر بهذا المظهر تقريباً، مما يجعل المقارنة صعبة، كما وكان الاختراق الذي حققناه في هذه الدراسة هو التعامل مع كل جزء من أجزاء جسم الباندا كمنطقة مستقلة ".




وخلال الدراسة، قارن الباحثون فرو الباندا بالتلوين الداكن والفاتح لـ 195 نوعا آخر من آكلات اللحوم و 39 نوعاً فرعياً من الدببة التي كانت مرتبطة بيولوجياً بالباندا، وقد خلصوا إلى أن معظم مناطق جسم الباندا، بما في ذلك الوجه والرقبة والبطن والارداف، كانت ذات لون أبيض لمساعدتها على الاختباء في المناطق الثلجية، في حين أن ذراعيها ورجليها، التي كانت ذات لون أسود، ساعدتها على الاختباء في الظل.

كما يقول المؤلف المشارك البروفيسور تيد ستانكويتش: " لقد كان هذا حقا جهدا هائلا من قبل فريقنا، حيث قمنا بإيجاد وتحليل آلاف الصور وتحديد أكثر من 10 مناطق لكل صورة من أكثر من 20 لوناً ممكناً ".

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أيضاً أن لون الباندا الأبيض والأسود يأتي من نظامه الغذائي، والذي يتكون في الغالب من نبات الخيزران، فبسبب نظامها الغذائي، تواجه الباندا صعوبة في تخزين ما يكفي من الدهون خلال فصل الشتاء للبقاء في حالة سبات، لذلك تظل نشطة وتتحرك عبر كل من الموائل الثلجية والاستوائية خلال هذا الوقت بدلاً من السبات الشتوي.

كما يقول العلماء أن العلامات الموجودة على رأس الباندا تستخدم بغرض التواصل مع بعضهم البعض و مع الحيوانات المفترسة، حيث تعمل آذان الباندا السوداء كإشارات تحذير للحيوانات المفترسة المحتملة، وتساعدها بقع العين السوداء على التعرف على بعضها البعض والإشارة إلى الشعور العدواني تجاه بعضها البعض أيضا .

وقد أضاف البروفيسور ستانكوفيتش: " أحياناً، يستغرق الأمر مئات الساعات من العمل الشاق للإجابة على ما يبدو أنه أبسط الأسئلة مثل: لماذا الباندا ذات لون أبيض وأسود؟ " .


المصدر:موقع Study Finds

يقرأون الآن