تكنولوجيا

قد تبدو أكبر سناً عند فقدان الوزن

يحذر الأطباء وخبراء التغذية من أن التخلص من الوزن الزائد غير المرغوب به يمكن أن يعزز صحتك وثقتك بنفسك بالفعل، لكنه قد يجعلك تبدو أكبر سناً من عمرك الحقيقي أيضاً، حيث أن فقدان الدهون يسرع الشيخوخة عن طريق تفريغ منطقة الخدين وتجويف العينين ويجعل الفكين يبدوان أكثر حدة وثقلاً

قد تبدو أكبر سناً عند فقدان الوزن

قد تبدو أكبر سناً عند فقدان الوزن

ففي الحقيقة، ساد اعتقاد منذ فترة طويلة أن الجلد المترهل ينجم ببساطة نتيجة تأثير التقدم في العمر، لكن الباحثين قد اكتشفوا الآن أن هذا الأمر له علاقة كبيرة بفقدان دهون الوجه، وقد قال الباحثين القائمين على الدراسة أن هذا الاكتشاف يمكن أن يحسن عمليات تجميل الوجه بشكل كبير، وهي تفسر سبب قيام مجموعة كبيرة من المشاهير، مثل سيمون كويل ورينيه زيلويغر وسيلين ديون، بتخطي عقود من الزمن وبقاء صورتهم شبه شابة طوال الأمر .

بحسب الدراسة، تستند النتائج إلى بيانات الأشخاص في منتصف العمر الذين خضعوا لفحص الرأس بالتصوير المقطعي المحوسب في مناسبتين يفصل بينهما عقد على الأقل، حيث لوحظ انخفاض دهون الوجه بنسبة تزيد عن 12 % خلال هذه الفترة، الأمر الذي يؤكد أن فقدان الوزن ودهون الجسم يؤدي إلى تسريع شيخوخة الوجه، ويلقي ضوءاً جديداً على سبب سعي العديد من الناس وخاصة كبار السن لتجديد شبابهم .



يقول المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور (آرون مورغان) من كلية الطب في ويسكونسن: " إننا نعتقد أن فقدان الدهون العميقة في الوجه على وجه الخصوص يزيل الدعم من الدهون الموجودة فوقها، مما يسبب تعميق الطية الأنفية التي تمتد من الأنف إلى الفم . و في الوقت نفسه ، فإن فقدان الدهون بالقرب من سطح الجلد يجعل الخدين يبدوان مفتوحين ، و هذا يعني أن الفك السفلي سينزل لأسفل و تظهر بعض التجاعيد حول منطقة الفك ، كما أن ذلك يمكن أن يسبب في زيادة التجويف حول منطقة العينين أيضا ".

و يضيف الدكتور مورغان : " يحتوي الجزء العلوي من الوجه على دهون أقل من أي مكان آخر في الجسم ، لذا فإن فقدان الدهون هناك يكون أكثر وضوحا . و على النقيض من ذلك ، فإن منطقة الخد أو الذقن لديها القليل من فقدان الدهون نسبيا ، لذلك فهي تبدو أكثر امتلاء عند حدوث تغيرات في مناطق أخرى من منتصف الوجه ".

• كيف يمكن أن تؤثر دهون منتصف الوجه على مظهرك ؟

بحسب ما قاله الباحثين ، لم يخضع المشاركين الـ 19 الذين تتراوح أعمارهم بين 46 و 57 عام في كل مسح لعمليات شد الوجه أو أي إجراء تجميلي آخر . و هذا مكنت الباحثين من قياس التغيرات في ترسبات الدهون في المنطقة بين العين و الفم بدقة ، و على الرغم من اختلاف النتائج بين الأفراد ، إلا أنها أظهرت خسارة محددة و قابلة للقياس لحجم الدهون في منطقة منتصف الوجه .

وقد أظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة الجراحة التجميلية و الترميمية الأمريكية، أن الدهون هي السقالات التي ترفع الوجه بشكل فعال، وأنه يمكن تحديد تقنيات لاستبدال أو إعادة وضع دهون منتصف الوجه بطريقة فسيولوجية أكثر من خلال الطب التجميلي أو زيادة تناول الدهون .

يقول الدكتور مورغان: " نعتقد أن النتائج التي توصلنا إليها ستساعد جراحي التجميل على تصميم أساليب أكثر طبيعية لتجديد شباب الوجه، بهدف إعادة توزيع دهون الوجه لدى الشباب، وهذا يثبت أن نضوباً في الحجم وليس مجرد تراخي في الأنسجة يحدث خلال التقدم في العمر".

• السبب الحقيقي وراء شيخوخة الوجه هو فقدان الدهون:

خلصت الدراسة إلى أن النظرية التقليدية القائلة بأن ترهل الجلد مرتبط بالجاذبية والتقدم في العمر ليست صحيحة تماما، وفي حين أن الفكرة القائلة بأن الأربطة الضعيفة في منتصف الوجه يمكن أن تؤدي إلى نزول الأنسجة الرخوة لا تزال قائمة، فإن الأدلة تشير إلى اتجاه آخر .

حيث يؤكد الدكتور مورغان: " ربما يكون السبب الحقيقي وراء شيخوخة الوجه هو فقدان الدهون، سواء أكان ذلك يحدث بالقرب من سطح الجلد أو في المناطق العميقة ".

لذلك، بدلاً من المضي قدماً في اتباع نظام غذائي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الدهون بشكل كبير، ينصح خبراء التغذية الناس بفقدان الوزن تدريجياً، حيث يقولون أنه من الأفضل تناول الكثير من دهون أوميجا 3 الدهنية والفواكه والخضروات بالإضافة إلى الفيتامينات الأساسية .


المصدر: موقع Study Finds

يقرأون الآن