منوعات

فائدة مذهلة للألياف الغذائيّة

12 أيار 2022 10:38

أظهرت دراسة أميركية جديدة أن البالغين الذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً بالألياف، تقل لديهم الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية في أمعائهم. وتدعو هذه النتائج إلى استخدام النظام الغذائي لمكافحة الجراثيم المقاومة للأدوية.

ووفق دراسة لوزارة الزراعة الأميركية، تبيّن أن تناول ما لا يقل عن 8 إلى 10 غرامات من الألياف القابلة للذوبان يومياً، يقلل عدد الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية الشائعة مثل تتراسيكلين، وأمينوغليكوزيد.

ووفقاً لموقع "ساينس دايلي"، أوصت الدراسة بالنظام الغذائي المتنوع، وشددت على أن ذلك لا يعني النظام الغذائي الغربي، ولكن تنويع الأطعمة بشكل كبير.

وقالت دانييل ليماي، عالمة الأحياء الجزيئية والمشرفة على الدراسة: "بحثنا ارتباطات محددة لمستوى جينات مقاومة المضادات الحيوية في ميكروبات الأمعاء البشرية مع الألياف والبروتين الحيواني في وجبات البالغين".

وأضافت: "وجد فريق البحث أن كمية البروتين الحيواني في النظام الغذائي لم تكن مؤشراً رئيساً على زيادة مستوى هذه الجينات، وتبين أن الارتباط هو انخفاض هذه الجينات المقاومة كلما زادت الألياف القابلة للذوبان".

وتوجد الألياف القابلة للذوبان في الحبوب مثل الشعير، والشوفان، والبقوليات، مثل الفول، والعدس، والبازلاء، وبذور الشيا والمكسرات، وبعض الفواكه والخضار، مثل الجزر، والتوت، والخرشوف، والبروكلي، والقرع.

Digital solutions by WhiteBeard