تكنولوجيا

ممارسة كبار السن للرياضة دون الحاجة للذهاب إلى الصالة الرياضية

يقول أحد الخبراء أنه في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، من الضروري أن يجد كبار السن الذين يعيشون في المنزل طرقا آمنة و فعالة لممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على نشاطهم و صحتهم.

ممارسة كبار السن للرياضة دون الحاجة للذهاب إلى الصالة الرياضية

ممارسة كبار السن للرياضة دون الحاجة للذهاب إلى الصالة الرياضية

حيث يمكن أن تساعد ممارسة الرياضية في المنزل على تقوية العضلات وتحسين التوازن وزيادة تدفق الدم إلى القلب وتقوية جهاز المناعة وتقليل الإجهاد، وذلك وفقاً لما ذكرته سامر كوك، الأستاذة المشاركة في علم الحركة والخبير في اللياقة البدنية العليا في جامعة نيو هامبشاير في دورهام .

و قد أضافت كوك : " غالبا ما يضع الأشخاص في العشرينات و الثلاثينيات من العمر أهدافا صحية مثل الجري في سباقات الماراثون أو فقدان الوزن ، و لكن مع تقدمهم في العمر ، يصطدمون بنقطة تحول تصبح فيها أولوياتهم متمركزة حول الحفاظ على الصحة ، و ليس بالضرورة لممارسة الألعاب الرياضية أو الحفاظ على المظهر ، و لكن لتحسين القدرة على أداء حياتهم اليومية ".


رياضة كبار السن

ففي الحقيقة ، يمكن أن يؤدي عدم النشاط و الخمول الدائم إلى تفاقم المشكلات الصحية المختلفة ، لذلك يوصي الخبراء الصحيين بضرورة أن يجد كبار السن طرقا لممارسة تمارين رياضية إضافية تتجاوز أنشطتهم اليومية المعتادة .

و قد أضافت كوك : " إن هدفي هو الحفاظ على كبار السن مستقلين قدر الإمكان مع تقدمهم في العمر . و بينما يجد معظم كبار السن أنفسهم لا يخرجون من المنزل كثيرا هذه الأيام ، من المهم بالنسبة لهم أن يعرفوا أنه لا يزال هناك الكثير من الطرق للحفاظ على صحتهم في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى الصالات الرياضية ".

كما و تجدر الإشارة إلى أن أول شيء يجب على كبار السن فعله هو التحدث مع طبيبهم حول أي خطة تمارين رياضية يريدون اتباعها للتأكد من أنها آمنة و فعالة بالنسبة لهم . و قد نصحت كوك بأنه يجب أن يركز كبار السن على التمارين منخفضة التأثير التي تساعد في تعزيز و الحفاظ على التوازن و المرونة و القوة .

للقيام بذلك ، توصي كوك كبار السن بالمشي مع الأصدقاء مع التأكد من اتباع إرشادات السلامة الخاصة بفيروس كورونا مثل ارتداء الأقنعة الواقية و الحفاظ على التباعد الاجتماعي ، أو حضور فصول التمارين الرياضية عبر الإنترنت أو عبر تطبيق Zoom .

و إلى جانب الفوائد الجسدية ، يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة مع الآخرين في الهواء الطلق أو من خلال فصول الرياضة عبر الإنترنت في تخفيف العزلة الاجتماعية التي قد يعاني منها كبار السن أثناء الوباء ايضا .

كما و قالت كوك أنه من المهم للغاية أن يبدأ كبار السن في ممارسة التمارين الرياضية ببطء و حذر و بشكل تدريجي لتجنب الإصابة و الملل . فبشكل عام ، يعتبر النشاط البدني آمنًا و صحيًا لكبار السن و يمكن أن يساعد في إدارة العديد من الحالات الصحية الحرجة مثل أمراض القلب و داء السكري و التهاب المفاصل الروماتيدي .


المصدر: شبكة نيوز ماكس

يقرأون الآن